منتدى كلية الاداب جامعة عين شمس في حالة وجود اي شكوي anwer_ihab@yahoo.com
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
في حالة وجود اي شكوي يمكنك مراسلة الادارة عبر البريد الالكتروني
anwer_ihab@yahoo.com
منتدى كلية الاداب جامعة عين شمس في حالة وجود اي شكوي anwer_ihab@yahoo.com
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
في حالة وجود اي شكوي يمكنك مراسلة الادارة عبر البريد الالكتروني
anwer_ihab@yahoo.com
منتدى كلية الاداب جامعة عين شمس في حالة وجود اي شكوي anwer_ihab@yahoo.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى كلية الاداب جامعة عين شمس في حالة وجود اي شكوي anwer_ihab@yahoo.com

يقوم المنتدى بمناقشة جميع اقتراحات الطلاب فى جميع اقسام الكلية وايضا كل مواضيع الضحك واللعب كمان وتابعونا علي صفحتنا علي الفيس بوك ( اداب عين شمس https://www.facebook.com/groups/198810466953202/)
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الترم الخامس اجتماع ملخصات جميع المواد

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mahmoud_2792
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 93
تاريخ التسجيل : 19/03/2011

الترم الخامس اجتماع ملخصات جميع المواد Empty
مُساهمةموضوع: الترم الخامس اجتماع ملخصات جميع المواد   الترم الخامس اجتماع ملخصات جميع المواد Emptyالإثنين ديسمبر 17, 2012 6:34 pm

Very Happy Razz Crying or Very sad Twisted Evil Rolling Eyes اساليب البحث
وبه نستعين





س1: أكتب عن معنى المنهج العلمي وناقش أهم مسلماته ؟؟؟؟؟

ج1: تعريف المنهج العلمي : هو مجموعة القواعد والمبادئ العامة التي يسترشد بها العلماء في دراستهم لظاهرات الكون الفيزيقية والبيولوجية والاجتماعية والتي تحدد لهم الاجاراءات العملية والعمليات العقلية التي يقومون بها من اجل الوصول الى المعرفة الصادقة بهذه الظاهرات .
ولقد سميت تلك القواعد والمبادئ العامة التي يسترشد بها العلماء بالمسلمات ومن أهم تلك المسلمات :
المسلمة الاولى : مسلمة الحتمية : يسلم المنهج العلمي بأن جميع مظاهر هذا الكون نتاج أسباب أو احداث طبيعية فكل ظاهرة لها تاريخ مسبق وبناء على ذلك فأن العلماء يسعون إلى اكتشاف العلاقات بين الظاهرة التي يدرسونها وبين ما سبقها من احداث .
وتختلف الحتمية العلمية عن الحتمية الميتافيزيقية حيث أن :
الحتمية العلمية : تفتش عن اسباب الظاهرة الطبيعية وتفسرها بطريقة علمية .
أما الحتمية الميتافيزيقية : تفتش عن اسباب الظاهرة في قوى خفية مثل الجن والعفاريت فبعض القبائل تفسر سقوط المطر على إنه دموع الملائكة .
المسلمة الثانية : مسلمة الحسية : يسلم العلماء بأن الاشياء المادية التي لها وجود موضوعي هي الموضوعات الوحيدة القابلة للدراسة العلمية وبالتالي فأن العالم يعتمد على الادلة الحسية بأستخدام اعضاء الجسم الحسية وذلك بأستخدام الملاحظة العلمية التي تتميز بالدقة والتحديد كتحديد درجة حرارة معدن او سائل معين وتحديد درجة توافر خاصية معينة لدى مجموعة من الناس مثل تنظيم الاسرة او نسبة البطالة او العنوسة .
المسلمة الثالثة : مسلمة وحدة وترابط ظاهرات الطبيعة : حيث يسلم المنهج العلمي بأن جميع ظاهرات الكون مترابطة ومتفاعله مع بعضها البعض وعلى العلماء اكتشاف هذا التفاعل والترابط بين الظاهرات الاجتماعية أو الفيزيقية والدليل على ذلك اكتشاف العلماء العلاقة بين الشمس والحياة ودور النبات في تحويل الطاقة الشمسية الى غذاء مخزون بها والقيام بعملية التمثيل الكلوروفيلي وخروج الاكسجين اللازم لحياة الكائنات الحية لذلك يجب دراسة كل جوانب الظاهرة وتفاعل اجزائها وعلاقتها بالظواهر الاخرى .
المسلمة الرابعة : مسلمة الاستمرارية والانتظام في ظاهرات الكون : يسلم المنهج العلمي بأن جميع ظاهرات الكون في حالة تغير دائم إلا ان هذا التغير لا يحدث على شكل قفزات مفاجئة ولكنه يتبع نظاما ثابتا نسبيا فالاحداث تتكرر نسبيا مع توافر نفس الظروف ولذلك فأن العلماء يحددون مهمتهم بأنها البحث عن القوانين الثابتة نسبيا وراء ما هو متغير فلا يقتصر عمل الباحث على وصف الظاهرة بل يقوم بتتبع تاريخها وخطورتها ويتنباء بها ويتحكم فيها بطريقة موضوعية بعيدة عن الأراء الشخصية .

المنهج العلمي ودراسة الظاهرات الاجتماعية :

يسلم علماء الاجتماع وغيرهم بأن الظاهرات الاجتماعية تخضع للدراسة بأستخدام المنهج العلمي مثل الظاهرات الفيزيقية والبيولوجية لأن المجتمع والانسان جزء من الطبيعة ولهما وجود قائم بها .
لذلك نجد من يؤيد فكرة ان علم الاجتماع هو علم يقوم على اساس المنهج العلمي
وهناك من يعارض ذلك ولكل منهم مبرراته .

س2 : هل يمكن إجراء التجارب العلمية على الظاهرات الاجتماعية كما هو الحال بالنسبة للظاهرات الطبيعية الاخرى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ج2 : نعم بالفعل يمكن يمكن ذلك وهناك عدة امثلة على ذلك :
مثال 1 : اجراء تجربة على ظاهرة طبيعية : حيث قام عالم نبات بوضع فرض ان مادة Tnn مادة تؤدي الى نمو النبات وبالتالي قام بأحضار مجموعتين من النبات لهم نفس الخصائص ووضع المجموعتين في نفس الظروف المناخية ولكن قام بوضع مادة ال Tnn على احدى المجموعتين دون الاخرى فأذا حدث نمو للنبات ال>ي وضع عليه مادة ال Tnn فأن الفرض ال>ي تم وضعه صحيح واذا لم يحدث نمو للنبات الذي وضعه فيه مادة tnn فأن الفرض الذي تم وصضعه غير صحيح .
مثال 2 : قام عالم اجتماع بوضع فرض ان هجرة الاباء تؤدي الى انحراف الابناء وقام بأحضار مجموعتين , الاولى مجموعة ابناء أبائهم مهاجرين , والثانية مجموعة ابناء أبائهم غير مهاجرين
فأذا ثبت ان الأبناء الذين هم أبائهم مهاجرين اتضح انحرافهم فأن الفرض يكون صحيح واذا ثبت عدم انحرافهم فأن الفرض يكون غير صحيح .




س 3 : عرف البحث والنظرية وبين العلاقة بينهما ؟
ج 3 : أولا: البحث العلمي :
تعريف البحث العلمي : هو تقصي مقصود ودقيق ومنظم لموضوع او ظاهرة محددة بهدف أثراء المعرفة العلمية الموضوعية لظاهرات الكون الفيزيقية او الاجتماعية او البيولوجية مما يساعد الانسان على التعامل بكفاءة اكبر مع هذه الظاهرات من حيث فهمها والتنبؤ بها والتحكم فيها .
أهم خصائص البحث العلمي :
1- أن اتباع المنهج العلمي يضيف دائما جديد الى المعرفة العلمية
2- ويساعد الانسان على تطوير قدراته على التحكم في ظاهرات الكون من اجل رفاهية الانسان .

ثانيا : النظرية الاجتماعية : هي مجموعة الرؤى والافكار والتصورات الفكرية المترتبة ترتيبا منطقيا والتي من خلالها نستعين في تحليل وتفسير الواقع الاجتماعي او المجتمع وما بها من ظواهر وحقائق اجتماعية.
العلاقة بين البحث العلمي والنظرية في العلم :
يقوم العلم في جانبان أساسيين وهما : جانب حسي ويتمثل في البحث التجريبي , وجانب عقلي مجرد ويتمثل به في النظرية .
وهذان الجانبان متداخلان ومتفاعلان ولا يمكن الفصل بينهما ولا يمكن لأي بحث علمي ان يجرى دون استرشاد بنظرية علمية صادقة يمكن ان تدخل في نطاق العلم ما لم تعتمد على نتائج بحوث علمية ولكل من البحث والنظرية وظائف هامة في العلم .
وظائف النظرية في العلم : حيث تؤدي النظرية الى 4 وظائف جوهرية في العلم وهي :
1- تحديد مجال العلم : ان النظرية تحدد نوع المادة والوقائع التي يجب ان يجمعها الباحث مثل أ : الظاهرة الاقتصادية : حيث يتطلب من الباحث جمع حقائق انماط العرض والطلب التي تتصل بتسويقها بوصفها سلعه
ب : النظرية الفيزيقية : فعلى العالم جمع الحقائق عن كتلة الكرة والضغوط المختلفة التي تؤثر على ثقلها وسرعتها .
أما في النظرية الاجتماعية : فيطالب الباحث بجمع حقائق تتعلق بالمجتمع والانشطة الاجتماعية .
2 – تقديم إطار تصوري لجمع الوقائع وتنظمها : لا يستطيع العالم ان يلاحظ كل مفردات واحداث الظاهرة لذلك لا بد ان يكون في ذهنه عند دراسة اي ظاهرة تصور اولي لتنظيم هذه المفردات وتحديد ما هو جوهري وما هو ثانوي حتى يستطيع ان يتبع خطه منظمه في ملاحظاته .
3 – تلخيص الحقائق وما بينهما من علاقات : يبداء العالم مثل اي انسان بتلخيص مجموعة كبيرة من المدركات الحسيه بأن يشير إليها بمفهوم واحد والنظرية بما تحتوي عليه من مفهومات وفروض وقضايا واحكام وقوانين هي بالنهاية الامر تلخيص وتكثيف لنتائج الملاحظات التي توصل إليها العلماء من خلال بحوثهم وبدون النظرية تصبح الحقائق التي يجمعها العلماء من خلال ملاحظاتهم حشدا هائلا غير منظم وغير مفيد من الملاحظات .
4 – تحديد أوجه النقص في المعرفة بالظاهرات موضوع الدراسة : بما أن تلخيص وتنظيم المعرفة العلمية المتزايدة يساعدنا على استيعابها وأدراك ما نجهله فأن النظرية العلمية تزود العالم دائما بتساؤلات جديدة يسعى للاجابة عليها من البحث وكلما أضافت البحوث معرفة جديدة الى النظرية العلمية كلما أثارت ايضا تساؤلات جديدة .

وظائف البحث في العلم :

1- إن الحقائق التي يتوصل إليها العلماء عن طريق البحث هي التي تساعد على تكوين النظرية العلمية والوصول الى المفاهيم والفروض والقوانين التي تنتظم جميعها في النهاية للوصول الى ما يسمى بالنظرية .
2- يبين تاريخ العلم أن النظرية العلمية تتعدل دائما كلما إكتشفت حقائق جديدة عن طريق البحث التجريبي لذلك فان البحث يؤدي بأستمرار الى تعديل النظرية او اعادة صياغتها لكي تصبح اكثر دقة وشمولا .
3- يؤدي البحث وتكراره الى إثبات صحة الاستنتاجات التي توصلت غليها النظرية فالفروض العلمية تتحول الى قوانين عندما يثبت البحث صدقها .

س 4 : تكلم عن البحث والنظرية والايدولوجية في علم الاجتماع ؟؟؟؟

ج 4 : أن اي باحث في اي علم من العلوم لا غنى له عن نظرية موجهه في جمعه للوقائع المتعلقة بالظاهرة التي يريد دراستها وفي اختياره للفروض التي يريد ان يختبر صدقها فبدون هذه النظرية يتخبط في جمع معلوماته بحيث تأتي غير مترابطة ثم يعجز بالنهاية عن اضفاء معنى عليها او تفسيرها أما الباحث في ميدان العلوم الاجتماعية بوجه عام وفي ميدان علم الاجتماع بصفه خاصه فسوف يواجه تعدد النظريات العامة التي تدعي كل منها انها تفسر ظاهرة الحياه الاجتماعية بوجه عام أذا فليس امام الباحث في ميدان الظاهرات الاجتماعية مفر من الاختيار بين النظريات وهو امام خيارين اما ان يستغني عن هذه النظريات جميعها واما ان يختار نظرية ما من بين هذه النظريات ويعتبرها الاصدق والاكثر علمية .
أهم الاسس التي يمكن للباحث ان يرشد بها عند تقييمه للنظريات في ميدان علم الاجتماع :
أولا : الالمام بالنظريات العامة الرئيسية في علم الاجتماع .
ثانيا : الاطلاع على الدراسات النقدية لمختلف النظريات .
ثالثا : استخلاص المسلمات الاساسية التي ترتكز عليها كل نظرية وأثارة التساؤلات الاتية والحصول على اجابات عليها من النظرية نفسها :
1 – كيف تصور النظرية الواقع الاجتماعي بشكل عام ؟؟؟؟
هل تسلم بأن الواقع الاجتماعي في حالة ثبات وتوازن ام تؤكد انه في حالة تغير دائم ؟
هل تسلم ان التغير ضروري لاستمرار المجتمع وتقدمه ام تسلم أنه مخل ببقاء المجتمع لاستمراريته ؟
2 - كيف تصور النظرية طبيعة الانسان ؟
أ : هل تصور الانسان على انه قادر دائما على تغيير واقعه الاجتماعي أم تصوره على أنه محكوم بهذا الواقع وليس عليه ألا أن يتلأم معه .
ب : هل تصور الانسان على انه كائن منطقي عقلاني أم على انه غير عقلاني .
ج : هل تسلم بان الانسان أناني وشرير بطبعه أم أنه كائن اجتماعي تعتمد طبيعته على النظام الاجتماعي الذي يعيش فيه

3 – ما نوعية المتغيرات التي تعتمد عليها النظرية في تفسير الظاهرات الاجتماعية المختلفة ؟
أ : هل هي متغيرات تاريخية
ب : هل هي متغيرا مادية
ج : هل هي متغيرات مثلية (( أفكار وقيم واخلاق ))
ء : هل هي متغيرات جغرافية

4 – ما المضمون الايدلوجي للنظرية ؟
أ : ما النظام الاجتماعي الاقتصادي الذي تصوره النظرية على انه النظام الامثل للبشرية
ب : ما الجوانب التي تبرزها النظرية في الواقع الاجتماعي وما الجوانب التتي تتغافل عنها او تتجاهلها

5 – ما الادلة الواقعية على صدق المسلمات والاستنتاجات التي تتضمنها النظرية ؟
أ : هل هناك أدلة تاريخية على صدقها وما هي
ب : هل هناك أدلة من علوم اخرى تؤكدها
ج : هل اتبع المنهج العلمي في الوصول الى هذه الادلة

6 – ما الاجراءات العملية التي تشير إليها النظرية إذا استرشدنا بها في التطبيق أو في رسم السياسات الاجتماعية ؟
أ : هل توحي لنا بالحفاظ على الوضع القائم في المجتمع وعلى نوعية العلاقات القائمة بين المجموعات الاجتماعية في المجتمع الواحد أم تدعونا الى تغيير هذا الواقع وتطويره
ب : هل تدعونا الى رسم سياساتنا الاجتماعية بحيث نعمل على جعل الانسان يتكييف مع الواقع أم تدعونا الى تغيير الواقع ليتلائم مع حاجات الانسان

(( معنى الموضوعية في البحث العلمي الاجتماعي )) :
يفرض المنهج العلمي على الباحث أن يكون موضوعيا في دراسته وتعني الموضوعية فهم أو تصوير الواقع كما هو فان أول التزام أخلاقي للباحث العلمي هو الالتزام بالموضوعية , فالموضوعية هي المبداء الاخلاقي الاول في العلم وهي ليست نقيض للالتزام ولكنها نقيض لللاموضوعية وكلاهما يرتبط بالالتزام وعلى هذا فأن اول التزام اخلاقي للباحث العلمي هو الالتزام بالموضوعية ومن اهم شروط الموضوعية : الحياد القيمي للباحث والتنزه عن الاهواء الشخصية وعدم الاحياز وهو على حق حين يتسال بدهشة كيف يكون الباحث ملتزما ويكون موضوعيا في نفس الوقت .


س 5 : تكلم عن انواع الاساليب المستخدمه في الدراسه ؟

ج 5 : الاسلوب الاستطلاعي او الكشفي : ويستخدم عندما لا تتوفر معلومات او بيانات عن الظاهرة الاجتماعية بمعنى ان موضوع الدراسه لم يبحث من قبل وعلى الباحث استكشاف ابعاد الظاهرة بهدف التعرف على كل جوانبها وليس وصفها وذلك يتطلب جمع اكبر قدر من البيانات من المصادر العلمية وغير العلمية .
أمثله لبعض الدراسات الاستطلاعية :
1- ما هي ابعاد ظاهرة تجارة الاعضاء البشرية في المجتمع المصري ؟
2- ما هي ابعاد مشكلة البطاله في المجتمع المصري ؟

الاسلوب الوصفي : ويستخدم عندما يتوافر للباحث معلومات عن ابعاد وجوانب الظاهرة ولكن الباحث يريد :
1- التوصل لنقاط اكثر تفصيلا ودقه في موضوع الدراسه
2- التحقق من نتائج الدراسات السابقه

امثله لبعض البحوث الوصفية :
1- الخصائص الاجتماعية والاقتصادية لمدمني المخدرات في مصر
2- ما هي العوامل الاجتماعية والاقتصادية التي تؤدي لمشكلة البطاله في مصر ؟

الاسلوب التجريبي : ويستخدم هذا الاسلوب عندما يرغب الباحث في اختبار العلاقة بين متغيرين او اكثر وبالتالي هذا الاسلوب يقوم على الفرض حيث يريد الباحث التحقق من صدق او خطاء التوقع الذي افترضه
امثله لبعض البحوث التجريبية :
1- دراسة موضوع العلاقة بين الفقر والجريمه
2- تأثير الطلاق على التفكك الاسري
3- اثر التدخين على الاصابة بالامراض الصدرية
4- تأثير الخصخصه على قلة فرص العمل

الاسلوب التاريخي : ويستخدم عندما يرغب الباحث في دراسة ظاهرة تاريخيه او تكون هناك فترات زمنيه محدده لموضوع الدراسه .
امثله لبعض الدراسات التاريخيه :
1- صورة المرأه في روايات نجيب محفوظ في نهاية القرن 20
2- ظاهرة البطاله او دور المرأه في التنميه بالسبعينيات .



س 6 : تناول بالشرح اساليب اختيار العينه ؟
ج 6 : هناك اسلوبان لاختيار عينة البحث عينه عشوائيه واخرى غير عشوائية :
الاسلوب الاول : العينة العشوائية : وهي صورة مصغره ودقيقه من الجمهور الاصلي ولها 3 انواع وهم :
1 – عينه عشوائية بسيطه : وتتميز بأن جميع مفرداتها معروفه للباحث مثل دراسة اتجاهات الطلبه الذكور فقط من الفرقة الاولى في قسم الاجتماع نحو ظاهرة المخدرات
2 – عينة عشوائية طبقية : جميع مفرداتها معروفه ولكنها غير متجانسه في صفه .
3- عينة عشوائية متعددة المراحل : وتتميز بان مفرداتها موزعه على مناطق متعدده او متباعده كالمدارس الابتدائية بالجمهورية

الاسلوب الثاني : العينة غير العشوائية : وتستخدم عندما تكون :
1- جميع مفردات جمهور البحث غير معروفه مثل دراسة ظاهرة الادمان والبغاء
2- لا تتطلب طبيعة الموضوع حصر خصائص الظاهرة بدقه

انواع العينة غير العشوائية :
1- عينة الصدفه : حيث يقوم الباحث بسؤال كل من يقابله ويأخذ منه معلومات عن الظاهرة التي يرغب في دراستها مثل اتجاهات الجمهور نحو ارتفاع الاسعار
2- عينة الحصه : وتستخدم عندما يرغب الباحث في دراسة مجتمع كبير ولكن لا يستطيع دراسته بمفرده فيختار حصه او نسبه من هذا المجتمع مثل دراسة الحرفيين فهو يختار نسبه من كل حرفه (( 30%سباكين – 40% لحاميين – 30% نجارين ))
3- العينة الغرضيه او المقصوده : وتستخدم عندما يرغب الباحث في الدراسه والمقارنه بين الطلبه المتفوقين والفاشلين او بين العاطلين وغير العاطلي وليس لدى الباحث معلومات عنهم ولكنها عينه مقصوده تفي بغرض البحث والهدف منها الوصول لاجابه عن الاسئله الجوهرية للبحث .









الفصل الاول




س1: ناقش دور الاعلام في طرح قضايا ومشكلات المجتمع المصري ؟
ج1: أولا :- رفع الوعي بقضايا المجتمع : يرتبط الوعي بالمعرفة وترتبط المعرفة بالفهم والتذكر ومن المهم ربط المعرفة بالاتصال فالانسان يعرف الشيء من خلال الالفاظ وصوره ومفاهيمه التي ينقلها من خلال الاتصال وبالتالي يساعد الاتصال على تطوير التأثير المعرفي كما ان التأثير المعرفي يساعد على تطوير الاتصال وكلما ذادت الخلفية المعرفية كلما ذاد احتمال فهمه وتذكره للموضوع بالمقارنة بموضوع اخر يجهله تماما فالجانب المعرفي يلعب دورا هاما في بقاء ونجاح اي حملة اعلامية لأن ذيادة المعرفة تؤدي الى ذيادة الفهم والتذكر .
وتؤكد معظم دراسات وبحوث الاعلان أن من حق الجمهور ان يعرف في مجال قضايا المجتمع الجانبيين المؤيد والمعارض لأن ذلك يساعده على اتخاذ قرار سليم تجاه قضايا التنمية بمساعدة وسائل الاعلام ويعتبر التلفاذ من اهم واخطر واكثر وسائل الاعلام تأثيرا واقناعا في نشر المعلومات لما تتميذ به الصور بالجاذبية والحركة والالوان واعتمادها على الاسلوب غير المباشر من خلال الافلام والمسلسلات وذلك له تأثير اكبر من برامج التوجيه المباشرة .



1- تكوين البنية المعرفية للجمهور :- على وسائل الاعلام ان تساهم في تكوين البنية المعرفية عن موضوع معين او قضية معينة وأثرها وتطويرها لدى الافراد وذلك بأمداداهم بالمعلومات خاصتا التي يفتقدون الخبرة والمعرفة عنها مما يساعدهم في فهم ابعادها وسهولة تذكرها مثل محو الامية ومكافحة البلهارسيا وتنظيم الاسرة وترشيد استهلاك المياه .
2- مساعدة الجمهور على التعلم : إن عملية العرض المستمر والمتكرر لقضايا بعينها من خلال وسائل الاعلام في تعليم الجماهير بعض السلوكيات وذلك من خلال ما يعرف بالمحاكاة اي اظهار نماذج انسانية مؤثرة في افراد المجتمع يستمدون منها المعلومات ويحاكون اتجاهاتها ويقلدون سلوكها ومن هنا تلعب الصورة دورا اساسيا في التعليم بالملاحظة لذلك استغلتها حملات التوعية الاعلامية في عرض نماذج سلوكية معينة بأستخدام الشعارات والرموذ التي يسهل تخذينها وتذكرها كما ان طول الرسالة ونسبة عرضها تؤثر في التعلم والاحتفاظ بالمعلومات .

ثانيا : التأثير في الاتجاهات :- ويعرف الاتجاه بأنه استعداد عقلي ونفسي يحدد السلوك الانساني ويتكون من ثلاثة ابعاد هي : (( المعرفة والشعور والسلوك )) واذا عرف القائم بالاتصال اتجاهات الجمهور حول موضوع معين استطاع التنبؤ بسلوكهم وموقفهم نحوه .

1- تأثير إشباع الرغبات : حيث تتكون لدى الفرد اتجاهات ايجابية نحو الاشخاص او الموضوعات او الوسائل القادرة على اشباع رغباته وتحقق اهدافه بينما تتكون الاتجاهات السلبية نحو الاشخاص او الموضوعات التي تقف عقبة امام اشباع الفرد لرغباته وطموحاته واهدافه وذلك في وقت معين وظروف معينة .
2- تأثير المعرفة : كلما كان للفرد معرفة كافية حول موضوع معين كلما ذادت رغباته وتكون لديه اتجاه ايجابي نحو هذا الموضوع وكلما نقصت هذه المعرفه حول موضوع معين ومع ذلك يسلك سلوكا في هذا الموضوع إلا ان خطورة ذلك يرجع الى ان نقص المعرفة قد يؤثر على السلوك السليم للفرد فمثلا العلاج بالاعشاب نرى ان هناك نسبة كبير من حدوث بعض الاثار الجانبية الصحية يحدث بسبب الاستخدام الخاطيء للاعشاب في العلاج .
3- تأثير الجماعات المحيطة : ان اتجاهات اي فرد منا تعكس عادة اتجاهات الجماعات التي ينتمي اليها وكل فرد منا ينتمي الى اكثر من جماعه (( الاسرة – الاصدقاء – الذملاء )) وتعتبر الجماعة الاولية الممثلة في الاسرة هي اكثر الجماعات تأثيرا في اتجاهات الفرد حيث تحدد القيم والعادات ولكي يكون الفرد مقبولا داخل الجماعه لا بد ان تتوافق اتجاهاته وسلوكه مع اتجاهات وسلوك الجماعه .
4- تأثيرات وسائل الاعلام : إن تعرض الافراد بشكل متكرر لموضوع معين او قضية معينة تحمل اتجاها محددا هو مؤثر كبير لتقوية اتجاه افراد الجمهور نحو هذا الموضوع والتكرار هو عنصر هام جدا مع مراعاة مرات التعرض ومدة التعرض وعمر الفرد المتعرض .
5- الأتصال الشخصي : ويقصد به تبادل المعلومات والافكار بين الاشخاص دون وسائل أو قنوات وسيطة . ويعتبر اكثر تأثيرا من الاتصال الجماهيري ويمكن أن يتكامل معه وذلك من خلال عملية انتقال المعلومات على مرحلتين او اكثر بحيث يقوم الاتصال الشخصي بتوضيح وتفسير الرسائل التي تم استقبالها من وسائل الاعلام حتى تقوم بكشف الشائعات وتصحيح المفاهيم الخاطئة .
ثالثا : تعديل السلوك :- لقد وضع الباحثون نموذج علمي يعتمد على خمسة مراحل رئيسية لتغيير السلوك وهي : المعرفة – الموافقة – النيه – الممارسة – الدعوه .
وتمر الرسالة الاعلامية بعدة مراحل تبني الافكار الجديدة لقضايا المجتمع :
1- مرحلة الوعي : حيث يتعرض الجمهور المستهدف لوسائل الاتصال الجماهيرية وللفكرة المستحدثة ولكنهم يفتقرون الى المزيد من المعلومات عنها .
2- مرحلة الاهتمام : يبحث الجمهور المستهدف عن مزيد من المعلومات حول الفكرة المستحدثة لإنهم يبدأوا ينظروا اليها في ضؤ اهتماماتهم وبالتالي تزداد درجة الاهتمام بالفكرة .
3- مرحلة التقييم : يقوم الجمهور بتقييم شامل للفكرة ومدى فاعليتها ومدى نفعها وأهميتها بالنسبة له وينظرون اليها في ضؤ اهميتها لاحتياجاتهم وبالتالي يتخذوا قرار لتجربة الفكرة .
4- مرحلة التجربة : حيث يتخذ الجمهور المستهدف قرارا بتجربة الافكار المستحدثة ولكن في أضيق الحدود الممكنه حتى تتضح نتائجها .
5- مرحلة التبني : وهي مرحلة اتخاذ القرار وفيها يتخذ الجمهور قراره النهائي إما بتبني الفكرة واستخدامها على اوسع نطاق او برفض الفكرة نهائيا والاستمرار على تبني الافكار القديمة .

لذلك على القائم بالاتصال أن يقوم بجمع البيانات والمعلومات عن :
أ: خصائص الجمهور واحتياجاته من حيث النوع والسن والمهنة والدخل والتعليم .
ب : دراسة المعتقدات السائدة حول الفكرة المستحدثة ومدى تقبلها .
ج : دراسة رغبات واحتياجات الجمهور ومدى اعتماده على وسائل الاعلام ز
ء : دراسة المتغيرات المتعلقة بالرسالة اثناء الحملة الاعلامية
ذ : دراسة الوسائل الاعلامية المختلفة واختيار الوسيلة القادرة على الوصول الى الجمهور .

هام جدا

أولا : قضية تنظيم الاسرة : تعتبر مصر من اكثر الدول إزدحاما بالسكان حيث يزيد عدد سكانها بالوقت الحاضر عن 85 مليون نسمه فكان لا بد من تأسيس المجلس القومي للسكان عام 1986 وقد أنشيء مركز الاعلام والتعليم والاتصال التابع للهيئة العامة للاستعلامات عام 1979 بهدف تقديم المعلومات السكانية وقامت وزارة الاعلام بإذاعة التنويهات والمسلسلات الدرامية الخاصة بتنظيم الاسرة وغيرها من البرامج . وركزت حملات التوعية بالبداية على تحقيق الوعي بالمشكلة السكانية فأستخدمت الاغاني والافلام ثم استخدمت الكارتون والاوبريت والحكايات القصيرة ثم تطورت بالتسعينات لتركز المشكلة بعينها كالاستخدام الخاطئ للوسائل والشائعات . وقد كانت بداية إعلانات التوعية بنشر المعرفة بالمشكلة السكانية مثل حملة أنظر حولك ثم شعار أسرة سعيدة = حياة سعيدة ثم حملة الزنانة ومذكرات طبيبة ثم حملة النجمة الذهبية التي تدعم جودة خدمات عيادات وزارة الصحة والسكان ثم حملة أسئل أستشير .
ثانيا : قضية محو الامية : وهي من اخطر المشكلات التي تواجه المجتمع المصري فهي مؤشر اساسي للتخلف التربوي بالدول النامية وتساهم في ضعف الانتاجية وتلوث البيئة ونقص الوعي الصحي كما تصل نسبة الأمية بمصر الى 47% كما ان هناك 60% من العمالة العربية من الاميين خاصتا النساء وذلك بسبب : الافكار الرجعية والنظر للمرأة على ان مكانها الطبيعي هو البيت وان مصيرها للزواج حيث ان مسؤلية الانفاق تقع على الرجل وليس على المرأة فلقد أدى حرمانها من التعليم لأثار سلبية عليها وعلى المجتمع حيث فقدت الثقة في نفسها وفي بنات جنسها كما تدنت نظرتها لنفسها فأعتقدت خطاء انها اقل من الولد فهو اولى بالتعليم منها فأنحصرت اهتماماتها خاصتا المرأة الامية في امور الحب والزواج وانتظار فتى الاحلام ومن هنا يتضح لنا ان الامية تعتبر سببا ونتيجة لكثير من مشكلات المجتمع المصري . وتعتبر فترة التسعينات هي فترة القضاء على الامية ولكن لم يقضى على المية بشكل نهائي حيث نجد أن : حوالي 150 ألف فرد يرتد الى الامية بعد ابتعادهم عن برامج محو الامية وتعليم الكبار . وتتميز حملات محو الامية بالجازبية والتكرار من خلال تنويهات التلفاز واستخدام الشخصيات الكرتونية واصوات الفنانين في حملة يا ولاد بلدي واتعلم اتنور .

العوامل التي تساعد او تعوق وسائل الاعلام في تأثيرها على الجمهور في قضايا التنمية :
1- مدى التعرض : فكلما زاد تعرض المتلقي للرسالة التنموية كلما زاد تأثره وأرتفع مستواه المعرفي .
2- الاهتمام : كلما زاد اهتمام الجمهور بموضوع الرساله كلما زاد تأثره بها خاصتا بين المتعلمين وكلما قل الاهتمام قل التأثير خاصتا بين الاقل تعليما .
3- أنماط التعرض : كلما كان التعرض بصورة مباشرة للرسائل التنموية كلما كانت الوسيلة اكثر تأثيرا وتستثير الافكار الدلالية المرتبطة بالقضية التنموية ز

أهداف وسائل الاعلام في قضايا التنمية :
1- احداث تحول جوهري في اتجاهات الجمهور وتشكيل اراءه وفقا للقضية التنموية .
2- احداث تغير بسيط في مواقف واتجاهات الجماهير من خلال البرامج الهادفة ز
3- مساندة بعض الاتجاهات السابقة لزيادة اقتناع الافراد بها .

س2 : تكلم عن دور مخرجات الاعلام التنموي في عملية الاقناع بقضايا المجتمع ؟؟؟؟؟
ج 2 : تتكون عملية الاتصال الاجتماعي من مجموعة من المدخلات والمخرجات وتتضح المدخلات او العناصر الأتصالية الاساسية من الرسم التالي :

من يقول ماذا كيف لمن

وتتشكل مخرجات الاعلام التنموي والاقناع فيما يلي :
التعرض للرسائل – الانتباه – الفهم – اكتساب المهارات – تخزين المعلومات واسترجاعها – القرار – السلوك نتيجة القرار – تعزيز السلوك .

الاعلام والاقناع بقضايا المجتمع : ان للاعلام دورا هاما في عملية الاقناع بقضايا التنمية خاصتا في المجتمعات النامية لذلك تهتم الدول النامية بتنمية مجتمعاتها المحلية من خلال رسم السياسات الاعلامية ووضع الخطط من خلال وسائل الاعلام القومية والمحلية ولقد اهتمت الدول النامية وخاصتا مصر بأنشاء شبكات وقنوات وصحف محلية تخدم خطط التنمية في هذه المناطق وتلبي حاجة مواطنيها وتعالج مشاكلهم مثل :
1- القناة الثالثة تغطي القاهرة والرابعة امدن القناه والخامسة للاسكندرية والبحيره
2- القناة السادسة لوسط الدلتا وهكذا بالاضافة لوجود شبكة كاملة للاذاعات المحلية .
وتعتبر هذه القنوات من اكثر الوسائل قدرة على المشاركة في التغير الاجتماعي .
خصائص القنوات المحلية :
1- إرتباطها بالبيئة المحلية وثقافة المنطقة .
2- أن القائم بالاتصال من ابناء المنطقة حيث انه يعيش مشاكلهم

أهم مقومات الوسائل الاعلامية المحلية :

1- المشاركة : حيث اشراك ابناء المنطقة في وضع الخطط الاعلامية وتنفيذ برامج التنمية
2- الانتفاع : وهي شعور افراد المجتمع المحلي ان هذه الوسائل تعود عليهم بالمنفعة والمصلحة
3- تضييق الفجوة المعرفية بين ابناء المجتمع الواحد ونشر المعرفة بمشاكل البيئة المحلية
4- التكامل بين النظم والافكار القديمة والحديثة والاهتمام بالتنمية الشاملة .







مقدمه : كان الاعلام في بدايته بسيط في اهدافه واساليبه ولكنه ازداد تعقيدا بعد التقدم الحضاري والتكونولجي حيث يتم من خلاله نقل الاخبار والبرامج المصوره بجميع انحاء العالم فأصبح اكثر الاساليب تأثيرا في الافكار والرأي العام . ولقد زادت الاقمار الصناعية من خطورة التلفاز واصبح من يملكون التكنولوجيا هم من يسيطرون على العالم مثل الشبكتان العالميتان للاقمار الصناعية الانتلسات والانترسبوتنيك واللاتان تسيطران على الاعلام العالمي وتبثان قنوات تليفزيونية للعالم العربي فنجد تدفق الاخبار والمعلومات من الشمال الى الجنوب ولا يسمح بالعكس مما يؤدي الى عدم التوازن في التبادل الاعلامي الدولي خاصتا بالنسبة للدول العربية التي تضطر الى قبول برامج اعلامية هدفها ترويج افكار وسلع وسلوكيات لا تتفق مع عاداتها وظروفها وبسبب افتقارها للموارد وللتطور التكنولوجي فهي تعتمد على الدول المتقدمه كمصدر اساسي للمعلومات والانباء والتكونولوجيا مما يؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على الافكار والاتجاهات للمواطنين بالمنطقة العربية .

س 3 : تكلم عن محاور الاختراق الاعلامي ؟
ج 3 : المحور الاول : تحكم عدد من مصادر الانباء في النظام الاعلامي الدولي :
لقد كان المصدر الرئيسي للافلام الاخبارية للوطن العربي هو وكالات الانباء الغربية وذلك بسبب ضعف قدرتها على المشاركة في صنع الرسائل الاعلامية محليا وعالميا . فلقد كانت وكالات الانباء الغربية تعمل لخدمة مصالح الدول التي تنتمي اليها والتي لها موقف عدائي من بعض القضايا العربية .
ويتبين لنا انه يوجد :
1- اختلال بين الدول ذات النظم السياسية والاقتصادية والاجتماعية
2- اختلال بين الدول العربية ذاتها
3- اختلال كيفي بين الانباء السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية للدول النامية
4- اختلال بين ما يسمى بالانباء الجيدة والرديئة
5- اختلال بين الانباء المتعلقة بالاحداث الجارية والمعلومات بين الشمال والجنوب .
ولا تقتصر مظاهر الاختلال الاعلامي على ذلك فقط بل على نوعية الرسائل الاعلامية الموجهه وتحريف الاحداث التي تقع في العالم العربي والتركيز على الجوانب السلبية مثل الازمات والانقلابات وتجاهل النواحي الايجابية .
ومن الخطاء ان نحمل وكالات الانباء العالمية مسؤلية انعدام التوازن في تبادل المعلومات والاخبار لأن الدول النامية لديها حرية الاختيار والانتقاء .
المحور الثاني : الرسائل الاخبارية الموجهه للوطن العربي :
نجد ان شبكة اليوروفزيون هي الشبكة التابعة لاتحاد اذاعات دول اوروبا الغربية وتبث يوميا للدول العربية حوالي 61% اخبارا سياسيه ولا تهتم الا قليلا بعملية التنمية لذلك لم تستفيد الدول العربية من هذه الشبكه لأنها تعمل على تحقيق مصالحها والعمل على تخلف الدول العربية لذلك لا يوجد توازن في تبادل الاخبار التليفزيونية بين الدول العربية والدول الاوروبية .
المحور الثالث : سيطرة المصادر الاخبارية المصورة على الاخبار العربية :
حيث تتلقى معظم الدول العالمية وخاصتا العربية ارسال شبكة CNN الاخبارية ولقد بداء ارسالها الى المنطقة العربية مع بداية ازمة الخليج ولقد غطت احداث الخليج فلقد كانت اول حرب تنقل على الهواء مباشرتا وبهذا السبق اصبحت هذه الشبكة هي الشبكة الاخبارية العالمية الاكثر مصداقيه ولكن تم نقل اخبار العراقيون بمصداقية اما اخبار جنود الحلفاء فلم توضح اخبارهم بنفس المصداقيه . ويتضح مما سبق ان هناك سيطره كاملة لعدد من مصادر الاخبار المصورة الاجنبية على اخبار الدول العربية وهو امر يجب تداركه والعمل على التخلص من هذا التحكم في الاخبار التي تعبر الينا ولا يأتي ذلك الا بفتح مزيد من القنوات الاخبارية بين الدول العربية والافريقية والدول النامية .
المحور الرابع : الاقمار الصناعية والتبعية الاعلامية :
دخلت الدول العربية عصر الاقمار الصناعية والبث المباشر عام 1973 واستمرت خمسة ايام وتم خلالها بث 39 خبر وكانت الاردن اول بلد عربي يستخدم الاقمار الصناعية ثم اصبح تبادل الانباء العربية عن طريق شبكة اليوروفزيون ولكن لاستقبال الاخبار وليس للتبادل الحقيقي وبالرغم أن البث المباشر يعمل على نشر الاخبار والتجارب الثقافية على الصعيد العالمي ويساهم في محو الامية ونشر التعليم والتثقيف لكن له سلبيات عديده كفرض ثقافة الغرب والاعلان عن المسكرات والملابس الخليعه والترويج لسلوكيات لا تتفق مع الاسلام .

س 4 : تكلم عن القضايا المرتبطه بالاختراق الاعلامي ؟؟؟؟؟
ج 4 : اولا : تمركز الاخبار والمعلومات : ونجد هذه القضية بين دول العالم الاول والدول النامية وتتلخص ابعاد هذه القضية فيما يلي :
1 – كثرة الاخبار والاحداث التي تقوم بتغطيتها دول العالم الاول .
2 – ان اخبار دول العالم الاول تمثل النسبه الكبرى في جميع المحطات الاذاعية والتليفزيونية للدول النامية
3 – وجود تناقض كبير بين نسب تبادل الاخبار بين الدول المتقدمه والنامية .
4 – انعدام التوازن في التبادل الاخباري
ثانيا : التدفق الرأسي للمعلومات والاخبار : وترتكز هذه القضية على تدفق الاخبار بشكل رأسي من الشمال الى الجنوب بينما يكون ضعيفا جدا من الجنوب الى الشمال بمعنى ان الاخبار التي يجمعها المراسلون من الجنوب ترسل للشمال لمعالجتها ثم تعود مره اخرى للجنوب لاعادة بثها .
ثالثا : التبعية الاعلامية : ولها ثلاث محددات وهي :
1- التحيز الكمي : لا تزيد الاخبار المتعلقة بالدول النامية عن ربع ما تقدمه وكالات الانباء الدولية
2- التحيز الكيفي : كافة الاخبار التي تقدم عن دول الجنوب تؤكد على الجوانب السلبية دون الايجابية
3- عدم الالتزام بالحياد والموضوعية : حيث تتحيز لاخبار دون غيرها بحيث تمنع نشر بعض الاخبار عن الجمهور العالمي مما يفقدها الدقة والموضوعية .

رابعا : التدفق المثلث : حيث يتم تقسيم دول الشمال شرق وغرب وربط كليهما بالجنوب الذي يقوم بالتغطية الاعلامية لهذه الدول التي تهتم ببث اخبارها الى دول المحيط .
خامسا : الاختراق الثقافي : وهو محاولة متعمده لتشويه الحقائق والتأثير في المواقف والاتجاهات وبث معتقدات وسلوكيات جديدة غير مألوفه في مختلف الدول واهدافه هي :
1- احلال المنتج الاعلامي الاجنبي محل المنتج الاعلامي الوطني
2- التشكيك في بعض الركائز الاساسية التي تقوم عليها ثقافات الدول
3- بث عادات وسلوكيات مغايره للقيم السائدة في المجتمع
4- التأثير السلبي في التوجهات السياسية المرتبطة بالمصالح الوطنية والقومية

سادسا : الغرس الثقافي : هو نوع من التعليم يحدث نتيجة التعرض المكثف لوسائل الاتصال الجماهيرية خاصتا التلفاز مثل تأثير القنوات الفضائية على اتجاهات الشباب المصري في اللبس وشرب المسكرات وغيرها من السلوكيات .
سابعا : تأثير الاختراق على الاتجاهات الاجتماعية للشباب المصري : فأن التعرض المكثف والمتكرر لمضامين التلفاز يخلق اتجاها واضحا للجمهور واكدت بعض الدراسات الاعلامية الى ان المواد الاعلامية الاجنبية تؤثر على اتجاهات الافراد سلبا وايجابا تبعا لكثافة التعرض فالاستخدام العشوائي لاطباق الاستقبال قد ينتج عنه اثار تهدد القيم والاخلاق وانتشار الانحرافات والامراض النفسيه .
س 5 : لعبت العولمه دور هام على المستوى الاعلامي ناقش ذلك في اطار الظواهر الاعلامية في مصر والمنطقة العربيه قبل اطلاق القنوات الفضائية المصرية ؟
ج 5 : كان استخدام الدش للمواطن المصري والعربي بغرض الحصول على الاخبار العالمية ومشاهدة المباريات الرياضيه وبغرض التواصل مع العالم الخارجي وكانت هناك فرصه كبيره للمشاهد العربي بأن يختار ما يشاهد بفضل تعدد القنوات بدون اي رقابه من الدوله وزاد عدد المشاهدين للقنوات الاجنبيه بما تحمله من قيم وعادات مغايره للواقع العربي وقل الاقبال على القنوات الارضيه لذلك ادركت مصر ضرورة التواجد العربي على الساحة الاعلامية الدولية فكانت اول قناه فضائية عربيه هي الفضائية المصرية .
العولمة في عصر المعلومات : لقد تحول العالم الى قرية كونيه صغيره مع نهاية القرن العشرين بفضل تكنولوجيا الاتصالات والاقمار الصناعية وتعني العولمة تسليع الشيء فهدفها رفع الحواجز امام المؤسسات الدولية لكي تحل محل الدول في كافة الميادين فأصبح الاعلام الجديد الممزوج بالعولمه له تأثير قوي وخطير على المواطن العادي فهل يقبله بكل سلبياته ام يتقوقع ويعزل نفسه عن العالم وهذان امران مرفوضان .
الاعلام العربي والعولمة : لقد ظهرت وسائل جديدة للمعلومات كالانترنت وتفوقت على بث التلفاز والفضائيات فأصبحت الوسيلة الاكثر تأثيرا في توجيه الرأي العام .
فبداءت الدول العربية تتعرف على اعلام جديد يحمل رسائل ثقافية وتربوية واخلاقية جديده تتصادم مع افكارها وتلك الرسائل تعبر عن المجتمع الغربي المتقدم ومع سقوط حواجز المنع والرقابه تم اختراق التراث والهوية العربيه .
اذا ما هو السبيل للخروج من مأذق العولمه بدون خسائر :
يجب الحفاظ على الصالح من تراثنا وحماية هويتنا الوطنية وعلينا ان ندرك اهمية الفرصه المتاحه للمعرفه ونستفيد منها في كافة الميادين لمصلحة مجتمعنا .



((هذا الفصل هام جدا طبعا عشان بيتكلم عن المرأه ربنا يخليها يا رب ويكترهم))

س 6 : تلعب المرأة دورا هاما على الخريطة الاعلامية على الصعيد العربي والمصري ناقش ذلك ؟

ج 6 : لقد ساد المجتمعات العربية بالسبعينات والثمانينيات نمطان بارزان من العلاقات والقيم الاجتماعية وهما :
1- النمط التقليدي : حيث لا يوجد حقوق سياسيه للرجال او النساء خارج اطار العصبيه العائلة او العشيره حيث وجود نظام تقسيم العمل فيقوم الرجل بدور المنتج والمقاتل والفلاح اما المرأه فهي عنصر استهلاكي داخل الاسره وتمحورت صورتها حول الام والاخت والزوجه والابنه .
2- النمط الاوروبي الوافد : وظهر هذا النمط نتيجه للاحتكاك السياسي والاقتصادي والاجتماعي مع الدول الكبرى مما احدث صراع بين نمط غربي وافد حمل معه العلم الحديث والتكنولوجيا المتقدمه وبين نمط تقليدي يدافع عن مصالحه السياسيه وهويته الثقافيه مما انعكس هذا الصراع بصورة مباشره على قضية المرأة العربيه مما اسفر عن بروز ثلاث اتجاهات رئيسيه وهي :
1 من 2- الاتجاه التقليدي السلفي : والذي يستمد شرعيته من قهر المرأه عبر العصور ومن التفسير المتشدد لنصوص الدين التي تنظر للمراه على انها مخلوق ناقص عقل ودين
2من 2- الاتجاه الاجتماعي المتحرر : والذي يستند للدعوات الفكرية التي تبناها جيل الرواد مثل قاسم امين مطالبين بتحرر المرأه وساعد على نمو هذا الاتجاه انتشار التعليم وخروج المرأه للعمل وهو يعبر عن ضرورة اشراك المرأه في كافة الانشطه المجتمعيه والتنميه
3 من 2- الاتجاه النسوي لتحرير المرأه : وينقسم الى تياران :
أ : التيار التقليدي شبه المغترب : ويستند للرصيد الذي حققته المرأة العربيه في مجال التعليم والعمل ويتشبه بالحركات النسويه الغربية التي تحصر نظال المراه من اجل التحرير
ب : تحطم النظام الابوي : والذي يميز بين نمط العلاقات بين الجنسين داخل الاسره وفي المجتمع بكل مؤسساته .
س 7 : ناقش صورة المرأه العربيه بين الواقع والمأمول والتعرف على الصوره التي ترسمها وسائل الاعلام والاتصال المختلفه ؟


ج 7 : أولا : صورة المرأه في السير :
أ : صورة المرأة في السير والملاحم الشعبيه : اذا كان النمط النسوي الشائع هو نمط الجواري فأن النمط السائد في الملاحم هو نمط المرأة الحره وتنطلق المعالجه الملحمية لقضية المرأه من خلال محورين وهما :
الاول : اخلاقي متمثل في 3 فضائل اساسيه :
- العفه بمحافظتها على عرضها .
- الوفاء لمن تحب
- الامومه : حيث ترتفع عاطفة الامومه لدى المرأة العربيه وتؤثر في كل النواحي وتذوب في كيان الابن .
الثاني : التحرير : ومتمثل في صفات الفروسيه والشجاعه والاقدام مما يعني المساواه بالرجل والدليل على ذلك ملحمة عبله وعنتر والتي تؤكد ان عنتر عندما يسمع صوت عبله كان ينسى التعب حتى يظن انه يحارب عساكر العجم فكان صوتها حافزه المادي والنفسي ويستمد قوته من عبله ولا ننسى مقولة (( ان وراء كل رجل عظيم امراءه )) فبفضل عبله اصبح عنتر عنتر
ب : صورة المرأه في السير الذاتيه :
1- اعتدال ممتاز تؤمن بأهمية الخبره المباشره وليست الموهبة الخاصه وهي نموذج مشرف للمرأة العامله فكانت تحكم ضميرها في كل اعملها الرقابيه
2- انجي افلاطون : وتتكلم عن تجربتها المبكره في الاستقلال بشخصيتها من خلال العمل الذي اتاح لها الاستقلال الاقتصادي
3- اعتدال عثمان : وتشير بتجربتها الذاتيه الى النظره الدونيه الى عمل المرأه وذلك عندما قامت بعمل نقدي متميز كل ما وصف به انه نقد نسائي جيد
4- سناء البيسي : وتوضح رؤيتها في تشويه رؤية المرأه لذاتها بأن هناك انفصام في شخصية بعض المبدعات .

ثانيا : صورة المرأة في الكتب والقصص والرواية والادب :
1- صورة المرأة في الكتب (( نوال السعداوي )) : فكل ما تعرفه نوال انها بنت ليست ولد مثل اخيها فهي تقوم بترتيب سريرها وسريره ولا تستطيع الخروج الا بأذن لأنها بنت عكس اخيها الذي يخرج وقت ما يشاء ويعود وقت ما يشاء وتقول : لأني بنت عليا ان اراقب حركاتي وان اخفي شهيتي للاكل فأكل ببطء واشرب الحساء بلا صوت وتتسائل نوال لماذا كانت امي تصنع هذه الفروق بيني وبين اخي وتصنع من الرجل الها فهل عليا ان اقضي عمري اطبخ له الطعام ؟ لماذا يحاول المجتمع ان يقنعني بأن الرجوله امتياز وشرف والانوثه مهانه وضعف ؟
وتقول : لقد ضيعت امي طفولتي والتهم العلم صبايا وفجر شبابي ولم يبقى لي من شبابي الا سنوات لن اضيعها ولن ادع احد يضيعها
2- صورة المرأه في القصص (( لطيفه الزيات )) (( ناهد رمزي )) (( سهير فهيم )) : وتوصلت لطيفه الزيات الى ان الفتاه العربيه تروض منذ طفولتها للقيام بالدور الذي يرسمه لها المجتمع المتمثل في انجاب الاطفال والحفاظ على الثروه والانتقال من ملكية الاب الى ملكية الزوج ومن طاعة الاب الى طاعة الزوج ووصاية الرجل والرأي العام والمجتمع عليها وكبت كل الاحاسيس والمشاعر والاحلام
3- صورة المرأه في القصص كما قدمها تحليل ناهد رمزي : قامت ناهد رمزي بتحليل 86 قصه قصيره نشرتها مجلة حواء وتوصلت الى :
أ : قدمت هذه القصص المراه بشكل سلبي (( ضعيفه فاشله بحاجه لعون الرجل وليس لها قدره على اتخاذ القرار
ب : وخروجها للعمل يكون لحاجه اقتصاديه او لفشل بحياتها الاسريه
ج : عندما قدمت القصص الشخصيه الايجابيه والمستقله للمرأه جعلتها تدافع فقط عن قضاياها المتعلقه بذاتها
ء : قدمت القصص المرأه على انها مخلوق انفعالي وغيوره .

نتائج اجماليه اعلاميه لبعض الدراسات :
أ : ان المرأه مكانها البيت ورعاية ابنائها
ب : خروجها للعمل يكون لحاجه اقتصاديه او فشل في الاسره
ج : لا تلجاء المراءه للعمل الا كارهه وتحت ضغوط الحياه
ء : اهتمامات المراءه لا تخرج عن حدود اسرتها وتضحي من اجل الحب والاسره

ولقد حددت بعض القصص عند تحليلها لدور المرأه في :
أ :دورها التقليدي : بمعنى دورها كأنثى فنجدها الزوجه المطيعه الخدومه لزوجها وابنائها وتتوقع من زوجها الحمايه الاقتصاديه
ب : دورها الجديد : الزوجة الحاسمه والعامله التي لا ترضى بالذل وتسعى للاستقلال .

4 – صورة المرأة في الرواية (( ساميه حافظ )) :
قامت بتحليل بعض النماذج الروائية الادبيه ورأت ان التغير بداء بأنكماش دور الامومه ثم تناول التغيير دور الزوجه ثم دور الانثى الذي يتجاوز الاهتمام بالمظهر واللياقه الفكريه ثم دورها كعامله .
5 - صورة المرأة في ادب المرأه : ان من المعيب في كتابات المرأه هو تناولها للعلاقه بين الرجل والمرأه بسطحيه ولا تضيف جديد الى خريطة الروايه العربيه ويزداد التناقض بين الواقع الفعلي للمرأه وبين منظومة القيم التي تحكمها ورغم ذلك ستظل كتابة المرأه مرهونه بمدى وعيها بذاتها .

ثالثا : صورة المرأه في الصحف والمجلات والمقال :
1- صورة المرأه في الصحف :
المرأه في صحيفة الاهرام :
أ: التوجه الى النساء ثم الاسره ونادرا ما يتعرض للرجال
ب : مخاطبة شريحة النساء والشابات والناضجات ثم النساء فوق 45
ج : التركيز على مشكلات نساء المدن الكبرى ثم الصغرى
ء : التركيز على القيادات النسائيه ومتابعة اخبارهن ثم المرأة المثقفه ثم العامله
ن : التركيز على صورة المرأة الانيقه التي تهتم بجمالها ثم صورة المرأه الزوجه المتفانيه والام المضحيه .

المرأه في اخبار اليوم :
أ : احتلت موضوعات الموضه والازياء والتجميل الصداره ثم الاعلاقات الاسريه والزوجيه ثم تربية الابناء والانجاب .
ب : احتلت صورة المرأه المهتمه بأناقتها المكان الاول في الباب ثم تليها المراه ذات النشاط الاجتماعي
ج : التوجه الى القطاعات النسائيه ثم الى الاسره واخيرا الى االرجل .
ء : التركيز على نساء المدن واهمال نساء الريف

2 – صورة المرأه في المجلات :
مجلة المصور :
أ : ابرزت موضوعات في باب المرأه الازياء والموضه والرجيم
ب : غالبا تدور الموضوعات الاجتماعيه حول تربية الاطفال والانجاب والعلاقات الاسريه
ج : تبرز صورة المرأه المهتمه بجمالها ثم المضحيه ثم العامله واخيرا المهتمه بالقضايا العامه
ء : التركيز على قضايا المرأه في المدن ونادرا ما تهتم بالمرأة الريفيه .
مجلة حواء : واوضحت الدراسه ان المجله تهتم بمشاكل الشريحة العليا من نساء الطبقه البرجوازيه والمدن الكبرى لذلك ركزت على المكياج والجمال والمطبخ والمنزل والتطريز والاعلان عن السلع الكمالية اما مشكلات المراه الفقيره فلم تهتم بها الا بنسبة 10 % .
3 – صورة المرأة في المقال : حيث تؤكد اقبال بركه على فكرة الغوايه المحببه للنفس التي تجد مبررا واضحا للمرأه من استلطاف الشريك او الزميل او الفرص التي تأتي عن طريق ازواج الصديقات ولكنها غالب الا


عدل سابقا من قبل mahmoud_2792 في السبت ديسمبر 22, 2012 1:43 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
magdi
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 02/01/2012

الترم الخامس اجتماع ملخصات جميع المواد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الترم الخامس اجتماع ملخصات جميع المواد   الترم الخامس اجتماع ملخصات جميع المواد Emptyالإثنين ديسمبر 17, 2012 8:55 pm

شكرا على هذا الموضع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
magdi
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 02/01/2012

الترم الخامس اجتماع ملخصات جميع المواد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الترم الخامس اجتماع ملخصات جميع المواد   الترم الخامس اجتماع ملخصات جميع المواد Emptyالثلاثاء ديسمبر 18, 2012 9:27 am

شكرا على المجهود والموضع ملخص حلو اوى شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahmoud_2792
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 93
تاريخ التسجيل : 19/03/2011

الترم الخامس اجتماع ملخصات جميع المواد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الترم الخامس اجتماع ملخصات جميع المواد   الترم الخامس اجتماع ملخصات جميع المواد Emptyالسبت ديسمبر 22, 2012 11:58 am

لو حد عنده اى ملخصات يكتبها للاستفادة
الترم الخامس اجتماع ملخصات جميع المواد 146903
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الترم الخامس اجتماع ملخصات جميع المواد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية الاداب جامعة عين شمس في حالة وجود اي شكوي anwer_ihab@yahoo.com :: اقسام الكلية :: منتدى التعليم المفتوح-
انتقل الى: