المحتوي مخفي اترك رد لكي يظهر لك المحتوي
مراجع اداب عربي معاصر ترم تاني
الأدب : هو فن استخدام اللغةالإبداع : المجئ بشي جميل مختلف وجديد في مجال ما
* تطور الشعر في العصر الحديث *
من ص 9 : ص 19
1- مسابق الحملة الفرنسية 1798 م
عصر من الجهل والتخلف والفقر والقهر., بسبب ألعزله
2- ما بعد الحملة الفرنسية
علم وثقافة
التقارب بين الشرق والغرب
يمثله الاتى :.
ا- عصر محمد على 1805 م
الاهتمام بالتعليم , وإرسال البعثات . وإنشاء المدارس
ب- عصر إسماعيل 1863 م
الاهتمام أكثر بالتعليم , والتوسع في إنشاء المدارس , وتعليم الفتيات ., وإنشاء الأوبرا., وحفر قناة السويس
4- الاحتلال الانجليزي 1882 م
زيادة الروح الوطنية . والرغبة فىى التحرر ., وحدوث الاصطدام بلاثقافه الغربية
5- كان من نتيجة ذلك :
- ظهور الاتجاه الاصلاحى في مجال الثقافة عموما ., إما بالعودة إلى الماضي.و أو التمسك والاعجاب بهذه الثقافه .,
وادي ذلك إلى:
- ظهور اتجاه وهو الدفاع عن التراث الاسلامى مع الاعتراف بالمزايا الغربية
- ظهور اتجاه أخر ., وهو يرى في الوافد الغربي مثلاً منشوداً
6- في مجال الأدب خاصة :أ- اتجاه الإحيائيين
وجد بسبب الاحتلال البريطاني وما أحدثه في الثقافة العربية في الأدب خصوصاً , حافظ , شوقي خليل , البارودي , هم من ممثلو هذا الاتجاه ., عولوه على القديم وهو العصر العباسي
ب- الاتجاه الوجداني :
ظهر بين الحربين العالميتين مابين 1914 , 1945 .,, اتجه هذا الأثر الذى تركه الاحتلا البريطانى فى نفوس الادباء والانسان العربى اثاره ., فاخذ هذا الانسان خاصه الاديب ., يدعو الى
- الاهتمام بالطبيعه
- تحليل العواطف
- الاتجاه الى ايجد عالم مثالى خيالى
- الوحده العضويه للقصيده
- له مدرستين-
الاولى : الديوان
الثانيه : ابوللوالديوان :اشهر اعلام مدرسه الديوان
., العقاد ., شكرى ., مُزنى .,
اهم مميزات المدرسه :
1- كانو متاثرين بالشعر الانجليزى الومانسى
2- عابو على الاحيائيين فى الاهتمام بالقشور ., وعدك النفاذ الى اعماق الانسانيه
3- عابو على الاحيائيين تقليدهم القدماء والانشغال بشعر المناسبات
4- عابو على الاحيائيين عدم تعبيرهم عن مشاعرهم بصدق
نماذج هذه المدرسه :
- ديوان (ضوء الفجر ) ... "عبد الرجمن شكرى"
- ديوان (هديه الكروان) ... " العقاد "
- ديوان (عابر سبيل ) .. " العقاد "
ــ مدرسه ابوللو ــاشهر اعلامها :
احمد زكى "ابو شادى"
ابراهيم ناجى
على محمود طه
صالح "جوده"
الهمشرى
محمود حسن اسماعيل
مميزات المدرسه :
1- الاخذ من الثقافه الاوربيه بخاصه ., الانجليزيه والفرنسيه
2- الاخذ مما تركه الاجيال السابقه
3- هدفهم الاساسى .. المسو بالشعر والشعراء
نماذج المدرسه :
1- اغانى الحياه ((الشابى ))
2- عوده الراعى ((ابو شادى ))
3- من وراء الغمام ., الطائر الجريح ., (( ابراهيم ناجى))
4- المداح التائه ((على محمود طه))
5- اغانى الكوخ (( محمود حسن اسماعيل ))
هذا الجزء موجود فى الكتاب ص 9 : 19 عن تطوير الشعر
شعر شعراء المهجر
هم الذين هاجرو الي امريكا اشعارهم تشبه الي حد كبير شعرا شعر الرومانسي العرب الغربيين اشعرهم
إليا ابوماضي
جبران
إلياس فرحات
فوزي معلوف
رشيد خوري
الشعر الحر:
ظهر هذا الشعر في ظل المتغيرات التي حدثت في العالم بعد الحرب العالميه الثانيه
((حركات التحرك- الحروب المتتابعه 48-56-67-73، اختلاف الانتماءات الفكريه))
اهم ما يميز الشعراء شعر الحر
أ-في الشكل
الخروج عن المئلوف في صياغه القصيده والاعتماد علي ما يسمي
"السطر الشعري" وعدد من التفعيلات ((لا قيود عليه))
ب-في المضمون
الاتجاه الي تصوير وجدان الجماهير وطموحاتهم والمهم حل مشكلاتهم وقطاياهم وتوظيف الاساطير
تطور الشعر العربي
قصيده محمد الفيتوري
القصيده عباره عن ثلاث مقاطع
هذه الابيات حفظ
(أ)
يا أخي في الشرق في كل سكن
يا أخي في الأرض في كل وطن: ......
انا ادعـــــــوك فهــــل تعرفنـــي؟
يــــا اخــا اعرفــه رغـــم المحـــن ....
إننـــــي مزقـــت أكفــان الدجــي
أننــــي هدمــــت جــدران الوهــن .....
|...
فاستمع لي واستــــمع لي,إنما
أذن الجـــــــيفة صمــــــــاء الأذن ......
(ب)
إن نكن سرنا علي الشوك سنينا
ولقينــــا من أذاه مـــــــا لقينــــــا ....
إن نكـــن بتنــــا عراة جائعينـــــا
او نكـــن عشـــنا حفــــاة بائسينا ...
|...
فلقــــد ثرنــــا علــــي انفســنا
ومحونــــا وصمــــة الــــذل فينـــا ...
(ج)
الملاييــن افـــاقت من كراهـــا
مــــا تراهــــــا مــلا الأفـق صداها .....
خرجت تبحـــث عــــن تاريخهـا
بعد أن تاهت علي الأرض وتاهـــا ......
حملــــت أفؤســها وانحــدرت
من روابيهـــــا وأغــــوار قراهـــــــا .....
|...
يا أخي في كل ارض عريــت
مــــن ضياهـــا وتغطــت بدجاهـــا .....
|...
انطلق فوق ضحاها ومساها
ياخي قد اصبح الشعـــب إلهــــا ....
ملحوظه
يرجي الاهتمام بي
تطوير الشعر العربي في العصر الحديث
تطوير الشعر الوطني