منتدى كلية الاداب جامعة عين شمس في حالة وجود اي شكوي anwer_ihab@yahoo.com
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
في حالة وجود اي شكوي يمكنك مراسلة الادارة عبر البريد الالكتروني
anwer_ihab@yahoo.com
منتدى كلية الاداب جامعة عين شمس في حالة وجود اي شكوي anwer_ihab@yahoo.com
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
في حالة وجود اي شكوي يمكنك مراسلة الادارة عبر البريد الالكتروني
anwer_ihab@yahoo.com
منتدى كلية الاداب جامعة عين شمس في حالة وجود اي شكوي anwer_ihab@yahoo.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى كلية الاداب جامعة عين شمس في حالة وجود اي شكوي anwer_ihab@yahoo.com

يقوم المنتدى بمناقشة جميع اقتراحات الطلاب فى جميع اقسام الكلية وايضا كل مواضيع الضحك واللعب كمان وتابعونا علي صفحتنا علي الفيس بوك ( اداب عين شمس https://www.facebook.com/groups/198810466953202/)
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الصحة النفسية ترم ثالث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahmoud_2792
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 93
تاريخ التسجيل : 19/03/2011

الصحة النفسية ترم ثالث Empty
مُساهمةموضوع: الصحة النفسية ترم ثالث   الصحة النفسية ترم ثالث Emptyالأحد يناير 15, 2012 2:25 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الصحة النفسية

الفصل الأول

معنى الصحة النفسية السواء واللاسواء

اولا : التوافق النفسي والاجتماعي : - حيث يلجأ الإنسان عندما تحدث له مشكلات لا يستطيع حلها إلى تعديل سلوكه ويسمى هذا التعديل في السلوك بالتوافق . وهناك نوعان من البشر نوع يسلك سلوك سوي لحل مشكلته بطريقة سوية فأن لم يستطع بحث عن بدائل أو قام بتبديل هدفه أن استحال تحقيقه . أما النوع الأخر وهو الغير سوي فهو يستجيب للمشكلات بطرق شاذة كالاندفاع أو الانطواء على النفس أو الاحتماء بمرض جسمي يبعده عن المشكلة .
تعريف التوافق : هو قدرة الشخص على التواؤم مع ذاته ومع الآخرين ومع الحياة التي يعيشها . ويعرف توافق الفرد مع نفسه بالتوافق الذاتي أو النفسي .
التوافق الذاتي : - وهو توافق مع النفس بمعنى أن يكون الشخص راضي عن نفسه وعن ظروفه وحياته خاليه من التوترات .

التوافق الاجتماعي : - وهو قدرة الشخص على إقامة علاقات طيبه وناجحة مع الآخرين وهي علاقات لا تتصف بالصراع أو الشعور بالاضطهاد .

ثانيا - حيل وأساليب التوافق : سؤال الامتحان الاجباري
1 – أساليب التوافق السوي :
أ – الأخذ بالطرق السليمة كالتفاني بالعمل أو بالدراسة أي زيادة الجهد للتغلب على العقبات حتى لا يلام من احد على أي تقصير .
ب – النظر للمشكلة من جميع الجهات لإيجاد حل لها .
ج – تعديل الهدف بأن يستبدل الشخص هدفه لهدف أخر إذا استحال تحقيق هدفه .
مثال : طالب بالثانوية العامة كان هدفه الالتحاق بكلية الطب ولكن مجموع درجاته بالثانوية العامة كانت اقل مما يجب فيقوم بتعديل هدفه ويختار كلية أخرى تتناسب مع مجموع درجاته ككلية الهندسة مثلا .

2 – أساليب التوافق اللاسوي : عندما يعاني الفرد من الإحباط الشديد لمدة طويلة كعدم تمكنه من تحقيق هدفه سيؤدي لشعوره بالقلق والفشل فينشاء عن ذلك الحيل الدفاعية اللاشعورية وهي محاولات للتخفيف من حالة التوتر والقلق التي يعيشها .
أهم هذه الحيل : إزاحة العدوان – النكوص – الانسحاب – التبرير.
إزاحة العدوان : حيث يقوم الفرد بعد شعوره بالتوتر الشديد المستمر الناتج من عدوان عليه بأن يحاول إزاحة هذا العدوان عن نفسه فعلى سبيل المثال : الموظف بعمله إذا وقع عليه عدوان من رئيسه بالعمل الذي اعتاد على توبيخه أو إهانته مثلا ولأنه لن يتمكن من رد الاهانه لرئيسه فأنه يعتدي على زوجته بالقول أو بالفعل فيوبخها مثلا أو يهينها لا شعوريا فتقوم هي كذلك بإزاحة عدوانه عليها بإهانة أولادها أو توبيخهم أو ضربهم وبالتالي يقوم الأطفال بالعدوان على لعبتهم بتكسيرها مثلا ليزيح الأطفال عن نفسهم العدوان .

النكوص : فعندما يواجه بعض الأفراد مصاعب بحياتهم فيلجأون للحنين إلى ماضيهم حيث كانت راحتهم دون تحمل مسؤليه أو واجبات فنجد مثلا : طفل أنجبت أمه طفل اصغر منه فصبت حنانها وتدليلها للطفل الأصغر دون الأكبر فيقوم الطفل الأكبر الذي حرم حنان وعطف أمه بالتبول اللاإرادي أو يمص أصابعه او قضم اظافره مثلا .
الانسحاب : فمثلا بالنسبة لأصحاب الرأي والاتجاهات السياسية فعندما تعاق أرائهم وأفكارهم ولا يتمكنوا من التعبير عنها لرفض المجتمع لها فأنهم يرفضون المشاركة بأي نشاط بالعمل السياسي ويعد ذلك انسحاب .
التبرير : وهو إختلاق أسباب معقولة لأخطائه فالتلميذ الذي يغش بالامتحان يقول بأن الامتحانات أساليب تقليدية لا تصلح للمقارنة بين الناجح والفاشل وبهذا فأن التبرير من الحيل التي يدفع بها الانسان عن نفسه ما يسبب له الاذى والالم .

رابعا : - السواء و اللاسواء : -

أ – محكات الشخصية اللاسوية: -
إن اللاسواء النفسي لدى الفرد يتحدد بتوافر الشروط التالية :
1 – شدة المعاناة من الأعراض النفسية .
2 – استمرار هذه الأعراض لفترة طويلة .
3 – عدم تناسب الاستجابة مع المثير . فمثلا لا يفرح عندما ينجح ابنه ولا يحزن إذا رسب .

ب – محكات الشخصية السوية : حيث يتمتع الشخص السوي بالخصائص التالية :
1 – يحمي نفسه بأبعاد الأذى عن نفسه وعن أهله فمثلا ينتبه وهو يعبر الطريق .
2 – قدر عالي من الاستبصار فيكون الشخص راضي عن نفسه وعن عمله وعن حاله بصفه عامة .
3 – تناسب الانفعالات مع المثير .
4 – ثبات الفرد في أقواله .
5 – استفادة الفرد من الخبرة السابقة .

الفصل الثالث

الصحة النفسية والنمو النفسي ومواجهة مشكلات سوء التوافق

س 1 : تكلم عن سوء التوافق عند الطفل ؟ اذكر 3 فقط

ج 1 : إن السنوات الاولى من عمر الطفل لها تأثير كبير على شخصيته بالمستقبل من حيث سؤاها او انحرافها فأنتقال الطفل من البيئة الرحمية الى البيئة الاجتماعية بما فيها من مثيرات لها تأثير كبير عليه فيحاول الطفل التكييف مع هذه البيئة الجديدة .
مظاهر سؤ التوافق : عندما يشعر الطفل بأهمال الاخرين له وعدم إشباعه لهذه الحاجات يشعربالاحباط وينسحب من المجتمع مما يؤدي لوقوعه في كثير من المشكلات التي تدل على سؤ التوافق واهمها : -
1 – مص الاصابع : فيجد الطفل إشباعا فميا عند مص ثدي أمه وبعد فطامه يشعر بأستمرار رغبته في المص فيلجاء لمص أصبعه وإذا منع اذداد عنادا . ومص الطفل لاصابعه باستمرار يعبر عن توتراته النفسية وإنعدام الامان واسباب ذلك ميلاد طفل جديد والنزاعات بين والديه او توبيخ الطفل .
2 – التبول اللاارادي : ويعني تبول الطفل دون إرادة وبشكل متكرر بعد سن التحكم فيه أثناء النوم وهو نوعان :
أ – الاولى :وهو فقدان الطفل القدرة على ضبط التبول في اي مرحلة من مراحل النمو .
ب – الثانوي :وهو تراجع القدرة على التبول بعد إكتسابها .

3 – قضم الاظافر : وهو سلوك يعبر عن التوتر والقلق وينشاء للطفل في مواقف النزاع بين الوالدين وقد يشعر الطفل تجاه احد المتنازعيين بالغضب وحيال الاخر بالعطف فيلجاء لقضم اظافره .
4 – إضطرابات التواصل : وهو نوعان : -
أ – إضطرابات اللغة : وهي عدم قدرته على فهم ما يقال له وعدم القدرة على التعبير والعجز عن سرد القصص بالترتيب .
ب – إضطرابات الكلام : وتعني اللجلجة والتلعثم بالكلام نتيجة للانفعال الشديد أو الغضب والكراهية .
5 – الكذب : ويرجع كذب الطفل لخوفه من العقاب اذا قال الحقيقية وهناك انواع من الكذب : الخيالي – الادعائي – الانتقامي .
6 – السرقة : فهدف الطفل حين يسرق قد يكون الانتقام او الثائر من الاخريين خاصتا الوالدان بهدف الغيرة ويمكن علاج السرقة عند الاطفال بدراسة الدوافع وعدم التشهير بالطفل .
7 – التخلف في القراءة : ويعني إنخفاض مستوى القراءة للطفل بسبب تغيبه عن المدرسة او تغيير المدرسة او عيوب بالسمع او بالبصر لدى الطفل .
8 – العدوان : ويهدف للتخريب والتدمير وجلب الاذى والضرر للاخرين .
9 – النشاط الزائد : وهو سلوك اندفاعي او حركات عضلية زائدة ليس لها مبرر يقوم بها الطفل تحت ضغط او تفكير فلا يستطيع التحكم في رغباته مما يؤدي لحوادث واضرار عليه لاصطدامه بالبيئة .
10 – السلوك المشكل العام : ومن اهم مظاهره السلوك المضاد للمجتمع والعدوان والسلوك الانسحابي والكذب والسرقة بجانب :
أ – مشاكل جسمية لكثرة المرض والتبول اللاارادي .
ب – المشاكسة والعدوان والشجار وزيادة النشاط ورفض الطعام .

س 2 : تكلم عن مظاهر سؤ التوافق لدى المراهقين ؟ اذكر 3 فقط
ج 2 : تأثير سؤ التوافق على التقدم الدراسي للمراهق :

وتظهر نتيجة لتغيرات في نمو الجهاز العصبي وتظهر علامات سؤ التقدم في التعليم في اهماله لواجباته المدرسية وإنشغاله عنها بأشياء اخرى كقراءة الصحف مما يؤدي لفشله في الامتحانات .
أسباب سؤ التوافق للمراهق :
1 – مستوى الذكاء والقدرات العقلية : فقد يكون ذكاء التلميذ وقدراته اقل من المستوى الدراسي وقد يصاب بمرض نفسي يقلل من انتباهه ويفقده القدرة على التواصل .
2 – سؤ الحالة الصحية : فأن نقص السمع او البصر او ان كان لديه فقر دم ناتج عن سؤ التغذية سيجد صعوبة في اداء العمل المدرسي .
3 – إتجاهات الوالدين السلبية : فأذا مارس المراهق اي هواية او لعبة رياضيه تعرض للوم والسخريه وربما العقاب من والديه لأقتصار اهتمام الوالدين على التحصيل الدراسي فقط فيتمرد المراهق على والديه فيقع بصراع فيهبط مستواه الدراسي .
4 – الحالة الانفعالية المضطربة (( القلق والتوتر )) : وتتمثل في خوف المراهق من الضرر الذي يقع عليه نتيجة بعض الافعال الجنسية كالاستمناء وكذلك المشاكل العائلية لها دور كبير في تأخره دراسيا لخوفه من انفصال والديه وكذلك إنخفاض قدرة المعلم على توصيل المادة بأتقان للتلاميذ .

مظاهر سؤ التوافق : 3 فقط
1 – الهروب : وهو الرغبة في التخلص من الضغط والتحرر وهي بالفترة من 12 الى 18 عام .
2 – الجناح : وهو درجة من درجات الاجرام ومن اشكاله السرقة والغش والخداع والسبب في الجناح الاختلاط برفاق السؤ والشعور بالنقص .
3 – التدخين : وهو اول خطوات الادمان ويؤدي لمشاكل كبيرة مثل : إنخفاض التحصيل وتدهور الصحة ودفعهم للادمان والانحراف .
4 – العادة السرية او الاستمناء : وتنتشر لدى المراهقين بنين وبنات عن طريق استثارة مشاعر اللذة من خلال ملامسة اعضائهم الجنسية وتعتبر عرض من اعراض القلق وهربا من المشاكل اليومية وينتج عنها الشعور بالذنب لممارسة هذه العادة ولعلاجها ينبغي توجيه اهتمام المراهق لممارسة الرياضه والرحلات والفنون .
5 – الجنسية المثلية والجنسية الغيرية : حيث تتحول الطاقة الجنسية بالمراهقة الى الجنس الاخر ويصاحب هذا التحول صراع نفسي شديد نتيجة لتحفز الدافع الجنسي لدى المراهق فيخلق خوفا من تحقق هذا الدافع بالواقع فيلجاء لتجنب الجنس الاخر ويكون علاقة صداقة من نفس جنسه وقد تتحول هذه العلاقه لشذوذ عندما لا يمكن الاستغناء عن هذه العلاقه لأنها مصدر للاشباع الجنسي .

الفصل الرابع

صور الانحراف عن الصحة النفسية (( الامراض النفسية ))

س 1 : اكتب ما تعرفه عن الذهان (( تعريفه – اسبابه – اعراضه اشكاله )) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ج 1:
اسباب الذهان :
1 – خلل شديد في قدرة الشخص على التعرف على الواقع .
2 – تغير كبير في العواطف لدرجة تعوق الاستجابه المناسبة .
3 – نقص شديد في الادراك واللغة والذاكرة .
4 – درجات مختلفة من عدم إنتظام الشخصية .
اعراض الذهان :
1 – الاستجابة الانفعالية المتطرفة : وتتراوح بين حالات التشاؤم واليأس الشديد وبين الشعور بالانشراح والمرح وقد يكون :
أ : هوس : اذا صاحبه الاسراف بالضحك بدون سبب .
ب : تهيج : وهي نوبات شديدة من الغضب لمدة قصيرة بدون سبب .
2 – الهذيان او (( الهذاءات )) : وهي معتقدات شاذه وغريبه بعقل المريض وهي نوعان :
أ : الهذيانات المنظمه : وتتميز بالتماسك والاتقان .
ب : الهذيانات غير المنظمة : وهي غير متماسكة وواضح زيفها مثل : -
الهذيانات السوداوية : وهي شعور المريض بالذنب الذي لا يغتفر وانه منبوز من المجتمع .
الهذيانات الاضطهادية:وهي شعور المريض بأن هناك مؤامرة عليه تصل لحد قتله فيضع خطط دفاعية لمواجهة هذه المؤامره .
هذيانات العظمى : وهو اعتقاد المريض بأنه شخصية عظيمه مثل هتلر او القذافي او مخترع او عالم .
3 – الهلوسات : هامه جدا وتعني رؤية المريض لأشياء او اشخاص غير موجودين او سماع اصوات تناديه او احساسه بأشياء تلمسه ليست حقيقية .
4 – عدم تعرف المريض على المكان والزمان والاشخاص :
فهو لا يعرف تاريخ اليوم ولا مكان تواجده ولا اسماء المقربين له .
5: البلادة الانفعالية : وهي عدم الاهتمام بأي شيء كالحركة او الكلام ببطىء ويجاوب على الاسئله بعد طول صمت .

أشكال الذهان :
1 – الذهان العضوي : وهو الاضطرابات العقلية الخطيرة مثل : -
أ : عته الشيخوخه وما قبلها : ضعف الذاكرة القريبة وقوة الذاكرة البعيدة
ب – الذهان المصاحب لعدوى الدماغ : كالجنون الشللي والتغيرات المزاجية .
ج- الذهان المصاحب لحالات مخية : كتصلب شرايين المخ .
د – الذهان الصرعي : كنوبات التشنج .
غ – ذهان الادمان الكحولي وحالات الاعتماد على العقاقير
ش – الذهان المهني : كالتعرض للغازات السامة والضوضاء .
2 : الذهان الوظيفي : وهو الاكثر انتشارا بالمستشفيات العقلية مثل :
أ – امراض الهوس والاكتائب : كالذهان الاكتائبي والهوسي .
ب- الفصام : الهوسي والانفعالي والطفلي والحاد والبسيط .
ج – حالات البارانويا : وتتمثل في بارانويا العظمى وبارانويا الاضطهاد .
الفصل الخامس

تفسير السلوك اللاسوي : العوامل والاسباب

س1 : تلعب الوراثة والبيئة دورا هاما في تفسير السلوك اللاسوي –اشرح ذلك ؟؟؟؟؟؟؟ هام جدا
ج 1 : تعريف الوراثة : هي كافة الخصائص والصفات التي توجد لدى الفرد عندما يبداء حياته اي منذ وقت الحمل حيث يبداء الحمل بالتقاء الحيوانات المنوية للرجل ببويضة الانثى وانقسامها لعدد كبير من الخلايا
تأثير البيئة الرحمية الداخلية على الاستعدادات الوراثية : هام
1- تأثير العوامل الانفعالية : تؤثر العوامل الانفعالية التي تحدث للام خلال الحمل تأثيرا سيء على الجنين مما يؤدي لصعوبة توافقه مع البيئة الخارجية في المستقبل فالام التي تعاني من توترات نفسية حادة خلال الحمل تجعل طفلها اكثر تهيجا ودائم الحركة والصراع مما يؤدي للقيء لما يتناوله من غذاء.
2- انتقال العدوى من الام الى الجنين :
فهناك بعض اطفال ولدوا مصابون ببعض الامراض التي نقلت لهم من الام كالحصبة والتهاب الغدد النكفية والجدري حيث تؤدي اصابة الام الحامل بالحصبة الالمانية لاصابة الاطفال بالصمم والبكم وحالات ضعف عقلي .
3 – تأثير المواد المخدرة والتدخين : اب الام الحامل التي تتعاطى مواد مخدرة قبل فترة الولادة تظهر على اطفالها اعراض التخدير الزائد زالخمزل واضطرابات التنفس والرغبة في النوم وتختفي تلك الاعراض باليوم الثالث ويؤثر تدخين الحامل على الجنين فيؤدي لزيادة سرعة ضربات قلبه .
4 – عدم مناسبة طعام الام لظروف الحمل :
فعلى الام ان تتغذى بالطعام المناسب الخالي من المواد المهيجه للجنين كالفلف والشطه ويجب ان يتوافر بطعامها العناصر الغذائية الاساسية (( السكرية – النشوية – الاملاح المعدنية – الفيتامينات والروتينات والمواد الدهنية وفي دراسة على مجموعتين من الحوامل الاولى تتغذى بشكل سليم فتمتعت بحمل خالي من الامراض اماالمجموعه الثانيه لم تتغذى بشكل سليم فاصبحت تعاني من الانميميا وتسمم الحمل فاطفال الاولى اصحاء واطفال الثانية انتشرت بينهم امراض البرد والكساح وفقر الدم .
تعريف البيئة : وهي البيئة التي يخرج اليها الوليد بعد ولادته وتلعب البيئة التي يعيش بها الانسان دورا كبيرا في الاضطرابات النفسية والاجتماعية وتتمثل في : -
1 – الاسرة : وهي البيئة التي ترعى الطفل فيرتبط الفرد بأمه التي تشبعه حاجاته الاساسية كالطعام والنوم والدفء ثم يرتبط الطفل بأبيه واخوته ثم علاقته بزملائه واصدقائه ثم المجتمع .
2 – الاخوة : فترتيب الطفل بين اخوته هام جدا من حيث معاملته وعلاقته بأمه وباقي افراد الاسرة حيث يقلد اخوه الاكبر ويحظى الطفل الاصغر بحنان ورعاية وتدليل باقي افراد الاسرة ويثير تدليل الوادين له غيرة اخوته منه .
3 – ثقافة المجتمع : يتأثر الطفل بقييم وتقاليد المجتمع الذي يعيش به فينمو في اطار ثقافة مجتمعه وذلك من خلال الاسرة والمدرسة فيحاول الطفل التكييف معها .
ويتمثل تأثير البيئة الخارجية (( بعد الرحمية )) على السلوك الجانح والمجرم فيه :
1- الاهمال : حيث يرتبط بالسلوك السيكوباتي كالادمان والانحراف الجنسي واحتراف الدعارة .
2- الحماية الزائدة : حيث ترتبط بعجز الطفل عن الاستقلال وفقد اهتمامه بالعالم المحيط به .
3- الخلافات الزوجية .
4- الفطام وتعلق الطفل بأمه.
5- العلاقات بالاشقاء سواء كانت حب او كره او غيره .


الفصل الثامن

نظريات تفسير الاضطرابات السيكوسوماتية

س 1 : أكتب ما تعرفه عن النظريات الفسيولوجية ؟؟؟

ج1 :
1 - نظرية الضعف الجسمي: ((هام )) وترى ان الاضطرابات النفسجسمية تحدث بسبب الضعف الجسمي مثل المعدة والقرحة او كالقلب والاوعية الدموية . وقد تؤدي العوامل الوراثية والامراض الجسمية ونوع الغذاء الى اضطرابات في وظيفة العضو او الجهاز مما مما يجعلهم اكثر تعرضا للمرض خاصتا مع تعرض الشخص لضغوط شديدة وقد يكون الضعف الجسمي وراثيا .
النقد : يصعب الاعتماد على هذه النظرية في تفسير الاضطرابات النفسجسمية لصعوبة مدى تأثير عامل الوراثة وعامل الاصابة المكتسبة في الوقوع في المرض النفسجسمي .
2 – نظرية الاستجابة النوعية وفقا للمنحنى الاعتدالي :هام

أي ان الافراد يختلفون في الاستجابة الفسيولوجية للمواقف الضاغطة وذلك وفقا لأستعدادتهم الذاتية . فأن العضو الفسيولوجي الاكثر نشاطا وتوترا يكون اكثر قابلية للتأثر وبالتالي زيادة الاضطرابات السيكوفسيولوجية فالشخص الذي يستجيب بأستمرار للمواقف الضاغطة بأرتفاع ضغط الدم يكون عرضة للضغط على جهاز القلب الوعائي وبالتالي يكون اكثر قابلية للاصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم .
النقد : تفتقد هذه النظرية للصدق التنبؤي كما لم يركز المنحنى على دور العوامل النفسية في تحديد من سيصاب بالمرض ومن لن يصاب .

الفصل الثاني عشر

تطبيقات الصحة النفسية في المجتمع

س 1 : ما هي مجموعة الاجراءات التي تتخذها المجتمعات للوقاية من الاضطرابات النفسية والعقلية ؟؟؟ أو السؤال بشكل اخر : تكلم عن بعض تطبيقات الصحة النفسية في المجتمع ؟؟؟؟ هام اذكر 4 فقط
ج1 : اولا : - تطبيق الدستور والصحة النفسية : ينص الدستور في كل دول العالم على كفالة الصحة والتعليم لكل مواطن لذلك فأن نشر التعليم له علاقة بنشر الوعي بالاسس التي يعتمد عليها السلوك السوي ووجد ان الامراض العقلية تنتشر بين الاميين بصورة اكبر وكذلك الجرائم لذا قامت مصر بأنشاء الجامعات بصعيد مصر .
ثانيا : - تطبيق انشاء مكاتب للمقبلين على الزواج والصحة النفسية :
أنشأت كثير من دول العالم مكاتب للتأكد من سلامة الصحة النفسية والجسمية للمقبلين على الزواج للأطمئنان عن خلوها من الامراض الوراثية والمعدية وعدم وجود عوامل وراثية تؤدي لإنجاب اطفال ذوي عاهات جسمية او عقلية وذلك كله لتجنب المجتمع وجود اطفال ذوي عاهات جسمية او عقلية .
ثالثا : - تطبيق الاسس العلمية في اختبار الافراد للعمل بالوظائف المختلفة والصحة النفسية : فأن وضع الشخص المناسب بالمكان المناسب يؤدي لتوافق الفرد ورضاه في عمله وبالتالي زيادة إنتاجه لذلك يقوم أخصائي علم النفس الخاص بالمؤسسات بأعداد الاختبارات النفسية التي تقيس القدرات وصفات الافراد المتقدمين للعمل ثم يقوم الاخصائي بترتيب الافراد وفقا لدرجاتهم من الاعلى الى الادنى ليتم تعيين الحاصلين على اعلى درجات حيث يتم :
1 – اختيار الافراد الاكثر توافقا من الناحية النفسية والاجتماعية .
2 – اختيار الافراد الاكثر كفاءة في اداء العمل .
ويتحقق من وراء ذلك :
1 – انخفاض عدد المترددين على العيادة النفسية والطبية .
2 – انخفاض نسبة غياب المرضي والغياب بدون اذن .
3 – انخفاض نسبة الافراد الذين لهم ميل للوقوع بالحوادث .
رابعا : تطبيق أنشاء المدن الجديدة والصحة النفسية: ان انشاء مدن جديدة مثل 6 اكتوبر والعاشر من رمضان يقلل من زحام المدن الاخرى كالقاهرة والتي لا يتناسب عدد سكانها مع مستوى الخدمات . كما ان الزحام الشديد يؤدي لانتشار الانحراف السلوكي والاضطرابات النفسية والجسمية كالجريمة والبغاء وزنا المحارم لذلك فأن انشاء المدن الجديدة يوفر مساكن صحية ومناخ صحي يجذب إليه سكان المدن مثل مدينة القاهرة .
خامسا : تطبيق انشاء مكاتب تنظيم الاسرة والصحة النفسية : لا شك بأن كثرة الانجاب يؤدي لزيادة سكانية هائلة لا تتوافق مع الخدمات المقدمة من الدولة مثل اقامة للمشروعات والصناعات الجديدة وتوفير فرص عمل للخريجين لذلك اقامت الدولة مكاتب تنظيم الاسرة والتي تساعد الاسر في تنظيم نسلها بعدد قليل من الاطفال فيسهل للوالدين تربية ابناءهم تربية سليمة وتعليمهم تعليم جيد فيضمنوا لهم مستقبل زاهر وتنعم الاسرة بالتوافق النفسي والاجتماعي والصحة النفسية وقلة ظهور سلوك غير سوي بين الابناء .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصحة النفسية ترم ثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية الاداب جامعة عين شمس في حالة وجود اي شكوي anwer_ihab@yahoo.com :: اقسام الكلية :: منتدى التعليم المفتوح-
انتقل الى: