منتدى كلية الاداب جامعة عين شمس في حالة وجود اي شكوي anwer_ihab@yahoo.com
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
في حالة وجود اي شكوي يمكنك مراسلة الادارة عبر البريد الالكتروني
anwer_ihab@yahoo.com
منتدى كلية الاداب جامعة عين شمس في حالة وجود اي شكوي anwer_ihab@yahoo.com
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
في حالة وجود اي شكوي يمكنك مراسلة الادارة عبر البريد الالكتروني
anwer_ihab@yahoo.com
منتدى كلية الاداب جامعة عين شمس في حالة وجود اي شكوي anwer_ihab@yahoo.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى كلية الاداب جامعة عين شمس في حالة وجود اي شكوي anwer_ihab@yahoo.com

يقوم المنتدى بمناقشة جميع اقتراحات الطلاب فى جميع اقسام الكلية وايضا كل مواضيع الضحك واللعب كمان وتابعونا علي صفحتنا علي الفيس بوك ( اداب عين شمس https://www.facebook.com/groups/198810466953202/)
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة نهائية ترم خامس اجتماع كل المواد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mahmoud_2792
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 93
تاريخ التسجيل : 19/03/2011

مراجعة نهائية ترم خامس اجتماع كل المواد Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة نهائية ترم خامس اجتماع كل المواد   مراجعة نهائية ترم خامس اجتماع كل المواد Emptyالأحد أبريل 14, 2013 4:41 pm





س 1 : تكلم عن الاحصاء السكاني (( الاحصاء الاجتماعي )) ؟
أو : ما هو المقصود بعلم السكان ؟

ج 1 : يطلق لفظ الديموجرافيين على الذين يجمعون ويهتمون ببيانات السكان ويدرسونها ويتابعون التغيرات التي تطرأ عليها .
وكلمة ديموجرافيا ذات اصل لاتيني وتنقسم لشقين graphia وتعني وصف / demo وتعني البشر اي وصف البشر .
وبالتالي فأن علم السكان او الديموجرافيا يهتم بالدراسة الاحصائية للسكان من حيث حجمهم وتوزيعهم وخصائصهم المختلفه وما يطراء عليها من تغير .

1- حجم السكان : عدد السكان الموجودين في منطقه معينة في تاريخ محدد
2- توزيع السكان : مدى انتشار السكان في مساحه معينه بلحظه معينة
3- خصائص السكان : الاختلافات بين السكان من حيث الجنس والحالة الزواجية والحالة التعليمية والحالة العملية .

أما التغيير فهو الاختلاف في حجم وتوزيع خصائص السكان والذي يمكن ارجاعه الى ما يعرف بالمتغيرات السكانية (( مواليد – وفيات – هجره )) .

مصادر البيانات السكانية او الاحصائية : ويتم الحصول على البيانات السكانية من ثلاث مصادر رئيسيه وهي :
1- التعداد العام للسكان :
تعريف التعداد : هو جميع المراحل المكتبيه والميدانية التي تمكن من الوصول الى حجم وتوزيع وخصائص السكان في تاريخ محدد ليلة العد داخل حدود جغرافيه معينة (( حدود الدوله )) .
نبذه تاريخيه عن التعداد : ويرجع تاريخ التعداد في مصر الى ما قبل الميلاد وكان يجرى لأغراض عسكرية أو لحصر الخاضعين للضرائب وقد اجرى اول تعداد في مصر بالمفاهيم الحديثة عام 1882 حيث اجرى 13 تعداد سكاني منذ ذلك الوقت وحتى الان بحيث يتم اجراء التعداد كل عشر سنوات .
فؤاد التعداد :
أ : يعتبر مصدر للمعلومات التي تتشكل منها قاعدة بيانات كامله عن السكان ومعدلات النمو والتوزيع الجغرافي والخصائص المختلفه للسكان
ب : تقاس معظم المؤشرات الديموجرافية ومؤشرات التنمية البشرية على اقل مستوى اداري للمدن والمراكز والقرى من بيانات التعداد لأغراض التخطيط الجيد امختلف الخدمات
ج : تعتبر بيانات التعداد مصدر في تدقيق وتصويب التقديرات الخاصة بالسنوات البينية
ء : ترصد بيانات التعداد ما يستجد على التقسيمات الادارية والتعديلات على المستوى الاقليمي للدولة .
ذ : يوفر التعداد الاطر الاحصائية الضرورية لاجراء انواع اخرى من التعدادات والمسوح بالعينة .
2- الاحصاءات الحيوية : ويقصد بها كل البيانات التي تصف مجموعة الاحداث التي تصيب الانسان منذ ولادته وحتى وفاته وهي الميلاد – الزواج – الطلاق – الوفاه – الهجرة .
ويتم الاعتماد على الاحصاءات الحيوية في دراسة المتغيرات السكانية مثل الخصوبة والوفيات والهجرة .
3-الابحاث والمسوح بالعينة : وهي الابحاث التي تتم بأستخدام اسلوب المعاينة وهي بحوث ميدانية يتم جمع بيانات خاصه بظاهرة معينة مثل الخصوبة او وفيات الاطفال او القوى العامله , ويتم جمع البيانات عن الظاهرة محل الدراسه من عينه مختاره من المجتمع ويراعى ان تكون هذه العينه ممثله لجميع افراد المجتمع حيث يتم تعميم النتائج لكي تكون ممثله للمجتمع بأكمله .

س 2 : تناول بالشرح الاخطاء التي تتعرض لها الاحصاءات الديموجرافية ؟

ج 2 : يمكن تحديد الاخطاء التي تتعرض لها الاحصاءات الديموجرافيه في ما يلي :
1- اخطاء الحصر : وهي الزيادة او النقصان للعدد الفعلي للسكان في منطقة معينة حيث يترتب عليه اخطاء في تقدير السكان في منطقة معينه وبالتالي صعوبة الحصول على مؤشرات دقيقه من حساب بعض المعدلات التي يتم نسبتها لسكان هذه المنطقة
2- اخطاء الاجابة والتسجيل : وقد تكون من جانب العدادين او يكون مصدرها الافراد نفسهم وذلك في الادلاء بالبيانات وقد يكون الخطاء في كل هذه الاحوال اما عمديا او عفويا .
3- اخطاء جمع البيانات : حيث ان كل مرحله من مراحل جمع البيانات سواء في التعدادات او في الاحصاءات الحيوية يمكن ان تكون سببا في حدوث ا الخطاء وقد يكون مصدر الخطاء هو عدم وضوح التعليمات او عدم الحزم في تنفيذها او الاهمال في تصميم الاستماره او عدم الدقة في صياغة الاسئله او في اي مرحلة من مراحل جمع البيانات مثل الترقيم او الترميز او المراجعة المكتبيه .
س3 : ما هي انواع تقديرات اعداد السكان ؟
أو : ما هي انواع المعادلات التي يمكن من خلالها اكتساب النمو السكاني ؟

ج 3 : المعادله الاسيه و المعادله الهندسيه والمعادله الحسابيه .

س 4 : تكلم عن الاهداف الانمائية للالفية ؟

ج 4 : الهدف الاول : القضاء على الفقر المدقع والجوع :
قياس مؤشرات الفقر في المنطقه العربية تفترض عدة صعوبات وهي عدم كتابة بيانات السلاسل الزمنيه وصعوبات اخرى تتعلق بأختلاف تعاريف الفقر وطرق قياسه .
الهدف الثاني : تحقيق تعميم التعليم الابتدائي :
تعهدت البلدان بتحقيق تعميم التعليم الابتدائي بحلول عام 1915 ومعظم البلدان تسير في الاتجاه الصحيح لتحقيق الهدف .
الهدف الثالث : تعزيز المساواه بين الجنسين وتمكين المرأه :
رغم التقدم الهام الذي حققته المرأه في مجال الصحة والتعليم لم يحدث تقدم مماثل في مجال العمل والميدان السياسي , والمرأة في القوى العامله والمشاركه في الحياه السياسيه هي من ادنى الحصص في العالم وهناك تفاوت في الالمام بالقراءة والكتابه بالاضافة الى وجود فجوه في التعليم والعمل والتمثيل السياسي .
الهدف الرابع : تخفيض معدل وفيات الاطفال :
هناك تحسن ملحوظ في إنخفاض معدلات وفيات الاطفال الرضع ويجب التركيز على تخفيض معدلات الوفيات قبل الولادة كوسيلة لتخفيض معدلات وفيات الرضع والاطفال دون الخامسه .
الهدف الخامس : تحسين صحة الام :
على الرغم من التقدم الملحوظ في جمع البيانات عن معدلات وفيات الامهات ولكنها تتم بشكل غير منتظم وببطئ لذلك يجب التركيز على الولادات التي تتم تحت اشراف طبي والاهتمام بتنظيم الاسره وحمل المراهقات وختان الاناث .
الهدف السادس : مكافحة فيروس نقص المناعه الايدز والملاريا وغيرها من الامراض :
يجب وقف انتشار الايدز عن طريق ضمان تعزيز خدمات الوقايه والعلاج والرعايه واسداء المشوره واجراء الفحوصات .
وبالنسبه للملاريا يجب مقاومة الحشرات المسببه للمرض وتغطية جميع الاماكن بالرعاية الصحية خاصتا بالمناطق الريفية .
الهدف السابع : كفالة الاستدامة البيئية (( تحقيق التنمية المستدامه )) :
وذلك عن طريق :
1- ادماج مبادئ التنمية المستدامة في سياسات البلدان
2- امكانية الحصول على الطاقة وكفاءة الطاقة
3- إدارة الموارد المائية
4- مياه الشرب المأمونه والمرافق الصحية .

الهدف الثامن : اقامة شراكه عالمية من اجل التنمية :
وذلك بأنشاء بيئه محكمه من اجل تنميه تراعي فيها مصالح الفقراء على المستويات الوطنيه والاقليمية والعالمية .
الشراكه : وتعني التزام الدول المتقدمه بمساعدة الدول النامية في النمو الاقتصادي عن طريق المعونه وهيكلة الديون او الاعفاء منها . ويلاحظ ان ارتفاع معدلات البطاله يعيق النمو الاقتصادي .








كل القوانين

نسبة النوع = عدد الذكور / عدد الاناث * 100
نسبة الانوثة = عدد الاناث/ عدد السكان * 100
نسبة الذكوره = عدد الذكور / عدد السكان * 100
نسبة الاعاله = عدد السكان في غير سن العمل/ عدد السكان في سن العمل *100
نسبة التريف = عدد سكان المناطق الريفية/ عدد السكان الكلي * 100
نسبة التحضر = عدد سكان المناطق المتحضره/عدد السكان * 100
الكثافة السكانية = عدد السكان / المساحة الكلية
درجة التزاحم = عدد السكان / عدد الحجرات

معدل الخصوبة العام = عدد المواليد / عدد النساء بسن الحمل والانجاب * 1000
معدل الخصوبه النوعي او العمري = مجموع عامود رقم 3
معدل الخصوبة الكلي = معدل الخصوبة العمري*5/1000
معدل وفيات الاطفال الرضع (( I.M.R)) =عددوفيات الرضع/عددالمواليد الاحياء*1000

نماذج كل انواع الاسئلة العملي

س 1 : احسب الفجوه النوعية ومقياس المساواه بين الجنسين في المثال الذي يبين معدلات الامية للذكور والاناث عام 1986

النوع العدد
ذ (( ذكور )) 63
أ (( أناث )) 38

الحل : الفجوة النوعية = 63 - 38 = 25
وهذا يعني ان هناك فجوه بين الذكور والاناث في معدلات الامية والاناث اقل من الذكور بمقدار 25 نقطه .
مقياس المساواه = 63 / 38 = 1,7
وهذا معناه ان هناك 1,7 انثى اميه لكل ذكر امي .


س2 : فيما يلي اعداد المواليد حسب فئات سن الام واعداد النساء في سن الحمل والمطلوب هو : معدل الخصوبة العام – معدل الخصوبه العمري (( النوعي )) – معدل الخصوبة الكلي ؟


فئات سن الام عدد المواليد عدد النساء معدلات الخصوبة العمرية او النوعيه
15 59 2342 25,2
20 339 1033 328,2
25 616 1278 482
30 428 976 438,5
35 17 670 253,7
40 56 756 74,1
45-49 33 531 62,1
المجموع 1701 7586 1664

الاجابه :

1- معدل الخصوبة العام = عدد المواليد * 1000
عدد الاناث بسن الحمل

= 1701 * 1000 = 224,2 طفل لكل انثى
7586


2- معدل الخصوبة العمري = 1664


3- معدل الخصوبة الكلي = 1664 * 5/1000 = 8,3

وبالتقريب فأن متوسط عدد المواليد الذين يمكن ان تنجبهم المرأه طوال فترة حياتها الانجابيه هو 8 اطفال وهذا يدل على ان هذا المجتمع مجتمع شبه ريفي نسبة الخصوبة مرتفعه .

س 3 : لدينا البيانات التاليه لدولة السيكو سيكو عام 2011 :

عدد السكان 85 مليون
عدد الذكور 40 مليون
عدد السكان في غير سن العمل 35 مليون
المساحة الكلية لدولة السيكو سيكو 570000 كم
عدد الحجرات للسكن 5 مليون حجره
عدد سكان المناطق الريفية 43 مليون


والمطلوب :
1- نسبة النوع
2- نسبة الانوثه
3- نسبة الاعاله
4- نسبة التريف
5- نسبة التحضر
6- الكثافة السكانية
7- درجة التزاحم

الحل :
1- نسبة النوع = عدد الذكور/ عدد الاناث * 100
عدد الاناث 85-40 = 45 مليون
نسبة النوع = 40/45 *100 = 89%
2- نسبة الانوثة = عدد الاناث / عدد السكان * 100 = 53 بعد التقريب
3- نسبة الاعاله = بالبداية نحسب عدد السكان – عدد السكان بغير سن العمل
= 85 – 35 = 50 مليون
نسبة الاعاله = عدد السكان في غير سن العمل/ عدد السكان في سن العمل *100
= 35 / 50 * 100 = 70%
4 – نسبة التريف = عدد سكان المناطق الريفية/ عدد السكان الكلي * 100
= 43/85*100 = 50,5
5 – نسبة التحضر = عدد سكان المناطق المتحضره/عدد السكان * 100
بالبداية عدد السكان 85 / عددسكان الريف 43 = 42 وهو عدد السكان المتحضرين
اذا نسبة التحضر = 42 / 85 *100 = 49,4 وبالتقريب 49%
6- الكثافة السكانية = عدد السكان / المساحة الكلية
= 85000000 / 570000 = 149
7 – درجة التزاحم = عدد السكان / عدد الحجرات
= 85 مليون / 5مليون = 17 فرد لكل حجره .



أي خدمه بزمتكم مش انا واد جدع واستاهل تدعولي انجح .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة نهائية ترم خامس اجتماع كل المواد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة نهائية ترم خامس اجتماع كل المواد
» مراجعة نهائية ترم خامس اجتماع كل المواد
» مراجعة نهائية ترم خامس اجتماع كل المواد
» مراجعة نهائية ترم خامس اجتماع كل المواد
» مراجعة نهائية ترم خامس اجتماع كل المواد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية الاداب جامعة عين شمس في حالة وجود اي شكوي anwer_ihab@yahoo.com :: اقسام الكلية :: منتدى التعليم المفتوح-
انتقل الى: