منتدى كلية الاداب جامعة عين شمس في حالة وجود اي شكوي anwer_ihab@yahoo.com
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
في حالة وجود اي شكوي يمكنك مراسلة الادارة عبر البريد الالكتروني
anwer_ihab@yahoo.com
منتدى كلية الاداب جامعة عين شمس في حالة وجود اي شكوي anwer_ihab@yahoo.com
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
في حالة وجود اي شكوي يمكنك مراسلة الادارة عبر البريد الالكتروني
anwer_ihab@yahoo.com
منتدى كلية الاداب جامعة عين شمس في حالة وجود اي شكوي anwer_ihab@yahoo.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى كلية الاداب جامعة عين شمس في حالة وجود اي شكوي anwer_ihab@yahoo.com

يقوم المنتدى بمناقشة جميع اقتراحات الطلاب فى جميع اقسام الكلية وايضا كل مواضيع الضحك واللعب كمان وتابعونا علي صفحتنا علي الفيس بوك ( اداب عين شمس https://www.facebook.com/groups/198810466953202/)
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 احصاء سياحى ترم سادس تكملة الجزء النظرى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mahmoud_2792
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 93
تاريخ التسجيل : 19/03/2011

احصاء سياحى ترم سادس تكملة الجزء النظرى Empty
مُساهمةموضوع: احصاء سياحى ترم سادس تكملة الجزء النظرى   احصاء سياحى ترم سادس تكملة الجزء النظرى Emptyالإثنين أبريل 08, 2013 8:02 pm

أقسام الوحدة:

 وسائل جمع البيانات في الإحصاء
(استمارة البحث- الملاحظة- الاستبيان- الوسائل الموضوعية)

 مصادر جمع البيانات في الإحصاء
(المصدر التاريخي- المصدر الميداني)

 أنواع القيم الإحصائية
(القيم المتصلة – القيم المنفصلة)








أولا: وسائل جمع البيانات الإحصائية



ما هي أهم الوسائل التي يمكن استخدامها لجمع البيانات؟
1. استمارة البحث
2. الملاحظة
3. الاستبيان
4. الوسائل الموضوعية

(1) استمارة البحث
يقوم الباحث بجمع البيانات الضرورية للبحث بإعداد مجموعة من الأسئلة توضع فيما يسمى بـ "استمارة البحث" ، وهي الوسيلة التي يتم من خلالها جمع هذه البيانات، وتعتمد هذه الوسيلة على قيام الباحث بالاتصال الشخصي بالمبحوثين من أفراد العينة؛ أي إجراء مقابلة شخصية معهم يوجه إليهم فيها الأسئلة الموجودة باستمارة البحث، ويتولى بنفسه ملء البيانات من واقع ما يدلي به المبحوث من إجابات على الأسئلة ، وقد يرسل الباحث في بعض الأحيان مندوبه للاتصال الشخصي بالمبحوثين .

ويلجأ الباحث حينما يتعذر الاتصال بالمبحوثين إلى أخذ عينة؛ ربما من دليل التليفون وإرسال الاستمارة إليهم بالبريد ليتم جمع المعلومات عن طريق التسجيل الذاتي وفيها يترك للمبحوث كتابة البيانات الخاصة به في استمارة البحث.
وقد يقوم الباحث أيضا بنشر " استمارة البحث " في مجلة من المجلات أو صحيفة من الصحف ، وقد تعرض على المبحوث عن طريق التليفزيون(*) ، أو السينما، وبعد الإجابة على الأسئلة يقوم المبحوث بإرسال البيانات إلى عنوان الباحث، أو المؤسسة التي تقوم بالبحث عن طريق البريد أو عن طريق مندوبين يمرون على الناس في منازلهم(**)
وفي بعض الأحيان يمر الباحثون على منازل وبيوت المبحوثين من أفراد العينة ويتركون لهم استمارة البحث وبها التعليمات الخاصة بملء الاستمارة ليقوموا بأنفسهم بملئها ثم إرسالها بعد ذلك بالبريد إلى الجهة التي تقوم بإجراء البحث.


مزايا وعيوب الطرق السابقة :
وبطبيعة الحال فإن لكل طريقة من الطرق السابقة الخاصة بجمع البيانات مزايا وعيوب، فقيام الباحث بنفسه بتوجيه الأسئلة للمبحوث تمكنه من أن يوضح للمبحوث ما يريد أن يستفسر ويسأل عنه عندما يتلبس عليه الأمر بالنسبة لأحد الألفاظ أو لأحد العبارات، شريطة ألا يؤثر هذا التوضيح في المبحوث ويجعله يغير رأيه الأصلي .

أما طريقة التسجيل الذاتي أي قيام المبحوث نفسه بالإجابة علي أسئلة الاسـتمارة فهي تعتبر من الناحية الاقتصادية أقل نفقة من طريقة الاتصال الشخصي ، فضلاً عن أنها تعطي الفرصة للمبحوث بأن يقوم بالإجابة علي الأسئلة بدقة تامة لتوفر الوقت اللازم لذلك ، وفي نفس الوقت فإن هذه الطريقة تلغي تأثر المبحوث بالباحث عند الإجابة علي بعض الأسئلة الحساسة والمتعلقة بحياته الشخصية الخاصة؛ كإدمان المخدرات أو العلاقات الأسرية أو النواحي الجنسية .. لكن من عيوب هذه الطريقة أن بعض المبحوثين قد لا يجيبون علي أسئلة الاستمارة، أو قد يرسلون إجاباتهم بعد انتهاء إجراء التحليلات الإحصائية للبحث مما يترتب عليه أن لا تكون لإجاباتهم أية قيمة، هذا إلى جانب أن هذه الطريقة قد لا يمكن تعميمها في الدول التي تنتشر فيها نسبة الأمية .


(2) الملاحظة
تستخدم الملاحظة أيضا في جمع المعلومات والبيانات الخاصة بالبحث وتعتبر الملاحظة أول مرحلة من مراحل البحث الإحصائي، وتتلخص الملاحظة في القيام بجمع المعلومات الإحصائية اللازمة لاتخاذ أي قرار، وتجري الملاحظة طوال الوقت أو عقب حدوث الظاهرة مثل تسجيل المواليد والوفيات والزيجات وحالات الطلاق ، ولكي يكون تسجيل الملاحظات مضبوطاً ودقيقا يجب أن تتوفر مجموعة من الشروط مثل :

(1) يجب أن يتم التسجيل في الوقت المناسب، فيسجل الحدث أو الظاهرة التي حدثت فور حدوثها حتى لا يمر وقتا طويلا بين وقوع الظاهرة وبين تسجيل الملاحظة الخاصة بها، إذ يترتب علي عدم توفر هذا الشرط تسجيل ملاحظات غير دقيقة.

(2) يجب إلزام الأفراد الذين تتوفر لديهم البيانات أو تحدث بينهم الظاهرة بتسجيل هذه البيانات، فمثلاً يجب علي الآباء أن يقوموا بتسجيل مواليدهم الجدد فور حدوث ذلك.

(3) يجب توفر مراكز التسجيل الخاصة بهذه الأحداث في جميع أرجاء البلاد لتوفير وتسهيل عملية التسجيل علي المواطنين.


وهناك نوعان من الملاحظة:

(الملاحظة المقصودة العلمية و الملاحظة غير المقصودة )
وأوجه الاختلاف بين هذين النوعين من الملاحظة يتمثل فيما يلي:-
1- تستخدم في الملاحظة العلمية المقصودة الأجهزة والأدوات العلمية كتلك التي تستخدم في ملاحظة سلوك الأطفال أو في تقييم برامج محو الأمية، في حين أن الملاحظة غير المقصودة لا تستخدم فيها أجهزة أو أدوات.
2- في الملاحظة العلمية يحدد الباحث هدفه منذ البداية، ويحدد أيضا البيانات والمعلومات التي يرغب في القيام بجمعها، أما الملاحظة غير المقصودة فتكون عابرة.
3- تسير الملاحظة العملية علي خطوات محددة ومعروفة منذ البداية تتضمن جمع دقائق وتفاصيل الحدث.
4- يقوم الباحث في الملاحظة العلمية – كما سبق أن بينا – بتدوين ملاحظاته أولا بأول حتى لا تتأثر البيانات بعامل النسيان.
ويضاف لهذين النوعين من الملاحظة ( المقصودة أي العلمية وغير المقصودة أي العابرة ) نوع ثالث من الملاحظة يستخدم في جمع البيانات تسمي بالملاحظة الميدانية، وهي الملاحظة التي يستخدمها الباحث لمعرفة تقاليد وقيم وعادات وطرق التربية في الأسر المختلفة، حيث ينتقل الباحث بنفسه إلى هذه الأسر ويقوم بتسجيل ملاحظاته في البيئة نفسها .

وفي دراستك الميدانية تعتمد علي الملاحظة في المجال، أي ملاحظة سلوك الأفراد أو الجماعة التي تقوم بدراستها في المجال الذي يعيش فيه هؤلاء الأفراد أو تلك الجماعة.. وفي هذه الحالة قد تستخدم الميزان الآتي:

التعليمات : ضع علامة ( ) تحت الصفة التي ترى أنها تنطبق علي الطفل :
3 2 1

شديدو العدوان عدوا نيون ليست لديهم استجابات عدوانية

فتستطيع من خلال هذا الميزان أن تحول الأوصاف اللفظية (ليست عندهم استجابات عدوانية – عدوا نيون – شديدو العدوان) إلى أرقام وقيم كمية (1-2-3) يمكن إخضاعها للمعالجات والتحليلات الإحصائية.

(3) الاستبيان
تستخدم الاستبيانات كأداة أساسية لجمع البيانات والمعلومات، فبعد أن يقوم الباحث بتحديد البيانات والمعلومات التي ستتضمنها دراسته يعمل علي إعداد استبيان يتكون من مجموعة من الأسئلة تدور حول هذه البيانات والمعلومات (كالعمر ودرجة التعليم والمستوى الاقتصادي الاجتماعي والحالة الزوجية والمسكن والملبس وأسباب الحوادث …الخ) ويوجه هذه الأسئلة لأفراد عينته من المبحوثين
(أ) تصميم الاستبيان :
تتطلب عملية تصميم الاستبيان من الباحث قدراً من الدراية والخبرة بالعلوم التي تهتم بدراسة سلوك الإنسان كالتفكير والانفعال والاتجاهات والميول وهذه العلوم هي: علم النفس وعلم الاجتماع وعلم النفس الاجتماعي والقياس النفسي.. الخ، وبالإضافة لدراسته لتلك العلوم السابقة لابد وان يتدرب في أحد الهيئات العلمية المعترف بها علي القيام بإعداد وتصميم الاستبيان.
وفي إعدادك للاستبيان لابد وان تضع في اعتبارك؛ أن تكون صورة الاستبيان صادقة حتى تثير اهتمام المبحوث وتجذبه لملء البيانات مما يترتب علي ذلك في نهاية الأمر تيسير مهمتك. ويلجأ كثير من الباحثين إلى أن يرفق الاستبيان قائمة بها تعليمات الاستبيان وتعريفا بالموضوعات والمفاهيم التي تساعد الباحث والمبحوثين في نفس الوقت علي ملء الاستمارة ملئاً صحيحاً دقيقاً .
وقد تتضمن القائمة إلى جانب ما سبق النواحي التالية:
1- الغرض من البحث
2- الجوانب والموضوعات التي تتناولها الأسئلة
3- الأفراد القائمون بجمع البيانات
4- الباحثون والمحللون لنتائج البحث
5- تاريخ وفترة جمع البيانات
(ب) أهم الجوانب التي يجب أن تراعى في تصميم الاستبيان:

(1) السهولة وعدم الغموض:
أي يجب أن تكون الألفاظ والكلمات والعبارات أو الجمل الموجودة في السؤال بسيطة وسهلة ومعروفة وليست غريبة أو غامضة بالنسبة للأفراد الذين يطبق عليهم البحث. وعلي سبيل المثال لا يجب أن تشتمل أسئلة الاستبيان الذي يطبق علي مبحوثين يعيشون في المدينة علي ألفاظ وكلمات شائعة في الريف كما أنه لا يجب كذلك أن تتضمن أسئلة الاستبيان الذي يطبق علي مبحوثين يعيشون في الريف علي ألفاظ وكلمات شائعة في المدينة.

ومن الأسئلة الغامضة سؤال الباحث لأفراد عينة البحث عن رأيهم في وصول الأمريكان للمريخ؟ فان الباحث في هذه الحالة سوف يجد في إجابات الأفراد عند تفريغه لها؛ أن الإجابات ستكون عامة وعلي النحو التالي Sadهائل – رائع – جميل – عظيم – أحد أحداث التاريخ – اختراع من الاختراعات العلمية – تقدم علمي – نصر للأمريكان والمعسكر الغربي).
أما لو قدم الباحث أو صاغ السؤال بصياغة محددة كأن يكون السؤال السابق علي النحو الآتي:
" إن وصول الأمريكان للمريخ قد قلل مـن احتمـال قيــام الحرب "
أجب علي السؤال السابق بوضع علامة( ) صح أمام العبارات الآتية التي تعبر عن رأيك ؟
(أ) مـــوافق ( )
(ب) غير موافق ( )
(ج) مـــحايد ( )
فإن الإجابات ستكون محددة عند التفريغ .
(2) عدم التحيير:
أي يجب ألا تتضمن أسئلة البحث عبارات أو ألفاظ من شأنها أن تجعل المجيب علي السؤال متحيزا عند إجابته عليها؛ كالسؤال الموجه للطلبة عن رأيهم في الامتحان وإلغاء هذه الامتحانات، وكالسؤال الموجه للمسلمين عن رأيهم في الإسلام والإجابة علي السؤالين معروفة مسبقاً .

(3) تجنب الأسئلة التي تؤدي للإيحاء:
وهي الأسئلة التي تتضمن في نفس الوقت الإجابة عليها كأن يوجه للمبحوثين السؤال الأتي:
" هل تريد العمل في السعودية وهي البلد الشقيق ؟"
أو
" هل تغيبت عن العمل بسبب ذهابك للطبيب ؟"

ويلاحظ علي السؤالين السابقين أنهما لم يتيحا للمبحوث سوى احتمال واحد للإجابة؛ أي الإيحاء إليه بإجابة معينة، ومن الأفضل أن تتعدد الاحتمالات لكي تتعدد بالتالي الإجابات. كذلك من المحتمل أن يتدخل الإيحاء في الأسئلة إذا وجهت للمبحوثين في فترة معينة من الزمن تكثر فيها حوادث الطائرات وكثرة عدد الموتى في هذه الحوادث فيوجه السؤال الأتي في الاستبيان:
" ما رأيك في السفر بالطائرات ؟ "
(4) تجنب توجيه الأسئلة الحساسة التي تمس الحياة الخاصة بالفرد:
وهي تلك الأسئلة التي تدخل في صميم العلاقات الشخصية والاجتماعية للمبحوثين وتعتبر تدخلاً أو تطفلاً علي هذه العلاقات وهذه الأسئلة تتناول النواحي الآتية:
(العلاقات الجنسية – العلاقات النسائية – تعاطي المخدرات أو المسكرات – الأجور والدخل).


ويمكن للباحث أعداد أسئلة بطريقة غير مباشرة لكي يستطيع المفحوص الإجابة عليها دون أي تكلف أو إحراج، كما يمكن أن يوجه أسئلته للمبحوث بعد أن تتم الألفة بينهما.
وإلي جانب النواحي السابقة هناك جوانب أخري يجب أن تراعى عند عمل الاستبيان مثل أن تكون أسئلة الاستبيان هي تلك الأسئلة الضرورية، ويجب تجنب وجود أسئلة لا لزوم لها.

(ج) مراجعة الاستبيان قبل التطبيق:
يراعي قبل الاستخدام النهائي للاستبيان ما يلي:
(1) مراجعة أسئلة الاستبيان قبل تطبيقها؛ بإجرائها علي مجموعة من المبحوثين تتفق في خصائصها ومواصفتها مع أفراد البحث النهائي وذلك للتأكد من مناسبة الأسئلة واحتمال القيام بحذف أو إضافة أو توضيح بعض الأسئلة بعد هذه المراجعة.
(2) مراجعة دراسة الباحثين للاستبيان دراسة شاملة بحيث يكونوا عارفين معرفة تامة بالتعليمات التفصيلية.
(3) يجب علي الباحثين أن يراجعوا صحة تسجيل البيانات في الاستبيان وذلك من ناحية شمول التسجيل لجمع البيانات المطلوبة، ومن ناحية اكتمال ملء بطاقة الاستبيان والصفحة الحسابية للتسجيل.
(4) عند مراجعة الاستبيان يجب تصحيح الأخطاء المكتشفة الواضحة؛ كأن يكون أحد المبحوثين قد أجاب علي السؤال الخاص بالحالة الزوجية في الخانة الخاصة بالعمر، أو عندما تكون وظيفة المبحوث مدرساً أو مهندساً ونجده قد وضع في خانة السن (5) سنوات فقط ومن الواضح أن الرقم الصحيح هو (50) عاماً وان المبحوث قد نسي وضع الصفر، ومن الواضح انه قد يترتب علي عدم مراجعة الاستبيان زيادة أو نقص المعلومات المسجلة علي حد سواء.
(د) تفريغ البيانات:
لا يمكن للباحث أو الدارس أن يفهم شيئا من الاستبيانات قبل تفريغها؛ لأنه بدون ذلك لن يتسنى له دراستها؛ أو استخلاص النتائج؛ أو تحليلها بالطرق الإحصائية المعروفة، وتفسيرها من خلال الدراسات الاجتماعية والاقتصادية والنفسية.
ولذلك فلابد من أن يقوم الباحث بتجميع هذه البيانات المتناثرة المختلفة في شكل كلي متكامل؛ بحيث يستطيع الباحث بمجرد النظر إليها استخلاص الحقائق التي يهدف إليها أساسا من إجراء البحث.
ويقوم الباحثون عادة بعد مراجعتهم للاستمارة من جميع الزوايا وتأكدهم من صحة ما جاء بها بتفريغ المعلومات الموجودة في الاستبيانات في جداول التفريغ الخاصة بذلك.
مثال
تضمن أحد الاستبيانات هذا السؤال:
" كم عدد أميين القرية ؟"
وتم توجيه هذا السؤال للمسئولين في 95 قرية من قرى مصر فكانت الإجابة علي هذا السؤال في كل القرى هي تلك الأرقام:

199
399
188
219
268
98
1049
775
156
87
307
139
196
220
447
339
224
204
278 535
255
307
187
21
221
326
220
221
300
100
216
143
186
258
1322
246
335
11 203
178
278
255
296
275
246
54
163
145
51
176
179
214
158
211
163
253
202 273
183
209
124
152
17
249
155
127
167
33
188
210
240
236
143
391
221
444 204
270
417
213
431
21
305
697
216
222
207
152
85
110
222
502
199
510
650

وعلي الرغم من قيام الباحث بتفريغ هذه البيانات من الاستبيان إلا أنه لا يكتمل فهم هذه الأرقام إلا بتجميعها ووضعها في جداول علي شكل مجموعات وذلك علي النحو التالي :

فئـــات عدد الأميين عدد القرى " التــكرارات "
100 فما أقل
من101 – 200
من 201 – 300
من 301 – 400
من 401 – 500
من 501 فما فوق 9
26
40
8
4
8
المجموع 95

(4) الوسائل الموضوعية
هناك العديد من الوسائل الموضوعية كاختبارات الذكاء والشخصية والميول …الخ والمجال لا يتسع هنا لذكر تفاصيل تتعلق بالاختبارات والمقاييس وكيفية تصميمها وتقنينها، ونحيلك عزيزي الطالب هنا إلى المصادر التي تهتم بهذا الموضوع والتي تعنون بـ " القياس النفسي ".





ثانيا: مصادر جمع البيانات الإحصائية


ما هي مصادر جمع البيانات التي يمكن أن يلجأ إليها الباحث؟
يتفق جميع الباحثون علي أن هناك مصدران أساسيان يستخدمان في جمع البيانات الخاصة بأي بحث من البحوث وهما:
(أ) المصدر التاريخي Historical source
(ب) المصدر الميــداني Field source

(أ) المصدر التاريخي :
يقصد بالمصادر التاريخية تلك التي تتضمن بيانات سبق الحصول عليها من مراحل تاريخية مختلفة، وغالباً ما تمثل هذه المصادر نتائج البحوث والدراسات والاستقصاءات التي قامت بعملها الدولة أو الهيئات المختلفة أي التي تم جمعها من قبل الدولة أو الهيئات بحكم وظائفها الإدارية أو الرقابية، ومن أمثلة هذه المصادر نتائج تعداد السكان الذي يجري علي فترات دورية، أو نتائج حصر القوى العاملة أو إحصاءات الإنتاج الصناعي أو الزراعي أو الإحصاءات الخاصة بالصادرات أو الواردات أو الإقبال السياحي أو تسجيلات الوفيات أو المواليد والزواج … الخ.

وتنقسم المصادر التاريخية إلى قسمين :



القسم الأول:
ويطلق عليه اسم المصادر الأولية؛ وتتمثل في المصادر التي تقوم بنشرها نفس الهيئة التي قامت بجمع البيانات وأشرفت علي هذا الجمع.
القسم الثاني:
ويطلق عليه اسم المصادر الثانوية وهي نفس البيانات السابقة المجموعة بواسطة المصادر الأولية إلا أن هيئة أخرى هي التي قامت بعرضها غير تلك التي قامت بجمعها كان تكون معروضة في الكتب أو المجلات أو المؤلفات العلمية أو الدوريات أو الأبحاث.
(ب) المصدر الميداني
ويقصد به أن يقوم الباحث بنفسه أو بمساعدة آخرين بالحصول علي البيانات اللازمة من مصادرها الأصلية، أي عن طريق عمل بحث ميداني يهدف إلى الحصول علي البيانات الأولية من مفردات المجتمع محل البحث ، وغالبا ما يلجأ الباحث إلى هذه الطريقة حين لا تتوفر البيانات المطلوبة من المصدر السابق ، أو إذ لم تتوفر هذه البيانات بالشكل والطريقة التي تتفق وأغراض البحث والتحليل من حيث شمول البيانات أو ملائمة التعاريف المستخدمة في جمعها أو مستوي الدقة فيها .

والاختلاف بين المصدريين السابقين لا يخرج عن كونه اختلاف في نقطة البداية وعن بأي المصدرين يبدأ الباحث؟ وما مدي الاستفادة من المصدريين معاً؟ فهو أمر يتوقف في النهاية علي طبيعة بحثه واحتياجات دراسته.




ثالثا: أنواع القيم الإحصائية



قبل الانتهاء من الأساسيات النظرية اللازمة للمشتغل بالإحصاء يتعين علينا أن نوضح أمر هام ألا وهو أن الباحث أو المشتغل بالإحصاء في مجال العلوم الإنسانية يحصل في كل الأحوال علي درجات كمية quantitative score هي بمثابة درجات خام Raw Score لأنها لم تخضع للتحليل الإحصائي statistical analysis بعد، والذي نريد أن نوضحه في هذا الصدد هو أن الباحث في مجال دراسته يجد نفسه أمام نوعين من الدرجات ، أو بمعني أصح أمام نوعين من القيم values هما :
( أ ) القيم المتصلة : continuous v .
وهي الدرجـات التي لا يوجد فاصل حاد بينها وبين بعضها البعض، فمثلاً لو طبقنا " اختبار " علي شخصين وحصل أحدهما علي ( 50 ) درجة والتالي حصل على ( 55 ) درجة فإننا نتوقع أن يكون هناك اتصال بين الدرجتين علي النحو التالي:-
(50 ) 51 – 52 – 53- 54 – ( 55 )
وليس ذلك فقط بل إننا نتوقع أيضاً أن يكون هناك اتصالا بين كل درجة والدرجة التي تليها، ففي المثال السابق يوجد بين ( 50 ) و ( 51 ) 50.1 – 50.2 – 50.3 – 50.4 – 50.5 – 50.6 – 50.7 – 50.8 – 50.9 – حتى ( 51).
ومثل هذا الاتصال يوجد بوضوح في قياس السمات الفسيولوجية physiological traits لدي الإنسان كالطول والوزن ودرجة الإبصار والسرعة في العدو ... الخ

( ب ) القيم المنفصلة Discrete v .
إن دراسة الظواهر المتعلقة بالإنسان وبظروفه الاقتصادية والاجتماعية والنفسية لا تتضمن باستمرار هذا البعد المتصل سالف الذكر فهناك الكثير من الجوانب أو النواحي التي لا يمكن قياسها قياساً كمياً على النحو السابق، ونطلق على هذه النواحي أو الجوانب " القيم المنفصلة ".
أي أن كل جانب قائم بنفسه وبذاته وليس له صلة بباقي الجوانب أو النواحي، فإذا أراد باحث معرفة كل من الحالة التعليمية وتقديرات الكفاءة في العمل والحالة الاجتماعية لمجموعة من المشتغلين بمهنة ما يقوم بدراستهم اجتماعياً أو نفسياً أو لأي غرض أخر فإنه يجد توزيع هذه الجوانب على النحو التالي:
ففي الحالة التعليمية سيجد هذه القيم
كالتالي: وفي الكفاءة المهنية سيجد هذه القيم
كالتالي:
أمي
يقرأ ويكتب
ابتدائية
إعدادية
ثانوية أو ما يعادلها
جامعي
شهادات عليا ممتاز
جيد جداً
جيد
متوسط
أقل من المتوسط
ضعيف
ضعيف جداً

وكما هو واضح يوجد عدم اتصال كمي بين كل فئة وأخرى فلا يوجد بين الأمي والذي يقرأ ويكتب نصف أمي أو يقرأ ويكتب نصف ونصف هكذا.
كما أنه في مثال الحالة الاجتماعية نجد هذه الفئات:
1- أعزب
2- متزوج
3- مطلق
4- أرمـل
وهنا يتضح أيضاً الانفصال التام بين كل فئة وأخرى.

ومن ثم فكلا النوعين من القيم تتعامل معهما الطرق الإحصائية.

القراءات المساعدة:


 لطفي، محسن 2006، أسس الإحــصاء الاجتــــــــماعي، مكتبة التعليم المفتوح، جامعة عين شمس، القاهرة.
 أبو النيل، محمود السيد 1987، الإحصاء النفسي والاجتماعي والتربوي، دار النهضة العربية ، بيروت.
 خيري، السيد محمد1957، الإحــــصاء في البــــــحوث النفسية والاجتماعية والتربوية، دار الفكر العربي، القاهرة.
 علام، إعتماد محمد2001، مقدمة في الإحــــــصاء الاجتماعي، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة.
لمزيد من المعلومات:
http://www.arab-api.org/course13/c13_8.htm
http://www.aitrs.org/principles.htm
http://www.qsa.gov.qa/Ar/Departments/CHSSM/Index.htm

خلاصة الوحدة:

تناولت الوحدة السابقة التعريف بوسائل جمع البيانات في الإحصاء، وكيفية استخدام كل منها، والجوانب التي يجب مراعاتها في تصميم الاستبيان باعتباره أحد أهم هذه الوسائل، كما تناولت الوحدة مصادر جمع البيانات التي يلجأ إليها الباحث، وأنواع القيم التي يتعامل معها.


أسئلة على الوحدة:
 س: أذكر أهم وسائل جمع البيانات في الإحصاء موضحا كيفية استخدام كل منها.
 س: تناول بالشرح أهم الجوانب التي يجب مراعاتها في تصميم الاستبيان، مع ضرب أمثلة للتوضيح.
 س: وضح أهم المصادر التي يمكن جمع البيانات من خلالها مبينا أيهما أنسب في دراسة عن أسباب الحوادث.
 س: ما المقصود بكل من القيم المتصلة والقيم المنفصلة؟ مع ضرب أمثلة للتوضيح.

مع أطيب الأمنيات بدوام التوفيق
د/ محسن لطفي أحمد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
candy sweet
عضو جديد
عضو جديد



عدد الرسائل : 6
تاريخ التسجيل : 15/04/2013

احصاء سياحى ترم سادس تكملة الجزء النظرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: احصاء سياحى ترم سادس تكملة الجزء النظرى   احصاء سياحى ترم سادس تكملة الجزء النظرى Emptyالإثنين أبريل 15, 2013 12:15 pm

مرسي يامحمود بس هو دة المنهج اللي انت عملوا علي لينكات الهوت فيل عشان بتدينا ايرور مش عايزى تحمل ويتري هي هي الملزمة اللي بتبعها خلود ولا لا واسفة للاطالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sarah.Queen
عضو جديد
عضو جديد
Sarah.Queen


عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 18/06/2013

احصاء سياحى ترم سادس تكملة الجزء النظرى Empty
مُساهمةموضوع: رد: احصاء سياحى ترم سادس تكملة الجزء النظرى   احصاء سياحى ترم سادس تكملة الجزء النظرى Emptyالثلاثاء يونيو 18, 2013 7:44 am

موضوووووووووووع رائع .. يسلمو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://myegy-tourism.blogspot.com/
 
احصاء سياحى ترم سادس تكملة الجزء النظرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احصاء سياحى ترم سادس تكملة الجزء النظرى
» ترم سادس ارشاد
» مادة بيئة مصرية ارشاد سياحى
» جدول ترم سابع ارشاد سياحى من فضلكم
» احصء ترم سادس سياحة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية الاداب جامعة عين شمس في حالة وجود اي شكوي anwer_ihab@yahoo.com :: اقسام الكلية :: منتدى التعليم المفتوح-
انتقل الى: