س:1 تكلم ودش وأرغي عن البيئة بمفهومها الشامل ؟
السؤال بشكل اخر : يعد مفهوم البيئة environment مفهوما شاملا فحدد يا أمور هذا المفهوم وأهم خصائص النظم البيئية ؟
ج :1 هناك مصطلحان لكلمة بيئة :
الاول : ECOLOGY (( ايكولوجي )) وهو علم دراسة الكائنات الحية
الثاني : ENVIRONMENT وهو المصطلح الأعم والأشمل ويقصد به العلم الذي يدرس العلاقة بين 3 محيطات وهي :
1 – المحيط الصناعي : وهو كل ما صنعه الانسان مثل المذارع والمساكن والمصانع وغيرها
2 – المحيط الاجتماعي : وهو عبارة عن العلاقات التي وضعها الانسان لضبط حياة الجماعه لضمان استمرار الحياة ويشمل القوانين والاعراف والحقوق والواجبات والتربية والثقافة والاقتصاد .
3 – المحيط الطبيعي : وهو من صنع الله سبحانه وتعالى دون تدخل الانسان ولقد خلق الله به الموارد مثل :
أولا : الموارد الدائمة : وهي الموارد التي تستمر لمدة طويلة ولا تنتهي مثل :
أ : الشمس : وهي مورد دائم ولا توجد حياة بدونها فهي مصدر الضؤ والحرارة على سطح الارض .
ب : الهواء : وبالطبع لا يستطيع الانسان الاستغناء عنه ويتكون من الاكسجين والنتروجين وثاني اكسيد الكربون
ج : ماء البحار والمحيطات : حيث يمثل الماء ثلاثة ارباع مساحة الكرة الارضية ويتكون من هيدروجين واكسجين
ثانيا : الموارد المتجددة : وهي مستمرة في وجودها بشرط محافظة الانسان على استمرارية هذا التجدد مثل النبات والحيوان والتربة والماء العذب
ثالثا : الموارد غير المتجددة : وهي الموارد التي لا تستطيع ان تجدد نفسها مثل البترول والفحم والغاذ الطبيعي والمعادن .
س 2 : حدد أهم خصائص النظم الايكولوجية وبعض مسببات إختلال التواذن البيئي ؟
ج 2 : تعريف النظام البيئي : هو مساحة من الطبيعة بما تحتويه من كائنات حية ومكونات غير حية تتفاعل مع بعضها البعض وبالتالي فالنظام البيئي ممكن ان يكون في اي مكان .
خصائص النظام البيئي (( خصائص النظم الايكولوجية )) : تشترك النظم البيئية كلها في الخصائص التالية :
أولا : تعدد المكونات : وتتكون من :
1- مكونات غير حية وتشمل الحرارة والضوء والماء والرياح والتربة .
2- مكونات حيه وتشمل :
أ: كائنات منتجه للغذاء : حيث يعتبر النبات هو الكائن الوحيد المنتج للغذاء لنفسه ولغيره عن طريق عملية البناء الضوئي .
ب : كائنات مستهلكة : وتتكون من الانسان والحيوانات والطيور التي تعتمد في غذائها على النباتات الخضراء بشكل مباشر او غير مباشر فمثلا الانسان يأكل النبات الاخضر مباشرتا وكذلك يأكل الحيوانات التي تغذت على تلك النباتات .
ج : كائنات محللة : وهي البكتيريا والفطريات التي تتغذى على الاجسام المنتجة وتحللها وتستمد منها الطاقة مخلفة أملاحا ومواد تعود للتربة مرة اخرى وتعتبر الكائنات المحللة في النظم البيئية هي حارس الطبيعة فبدونها يظل كل كائن حي يموت ملقى حيث مات .
ثانيا : العلاقات المتبادلة والمتنوعة : وهي عبارة عن سلاسل غذاء ومن امثلتها في البر : نبات تتغذى عليه خنفساء تتغذى عليها ضفدعه يتغذى عليها ثعبان يتغذى عليه صقر ثم يموت الصقر فتحلله بكتريا التحلل وينتج عن تحلله المواد العضوية التي تتحول الى مواد بسيطة سرعان ما تختلط بالتربة وتصبح جذء من مكوناتها التي تمتص بواسطة النبات على هيئة املاح بسيطة وعناصر غذائية .
ثالثا : الاستقرار القابل للتغيير : إن كل كائن حي في بيئته الطبيعية مفيد وفي غير بيئته مضر فأن السمة الاساسية هي الاستقرار فالتغيير يأتي من قبل الطبيعة وليس بيد الانسان ومثال على ذلك ذيادة انتشار مرض الفلاريا او داء الفيل في الصين في وقت معين بسبب القضاء على الذباب حيث اكدت الدراسات ان الذباب يتغذى على اليرقات المسببة لهذا المرض
رابعا : التخلص من الفضلات الطبيعية : من خصائص النظام البيئي انه يستخدم فضلاته فمثلا بالنظام البيئي البحري نجد الاسماك تخرج فضلات عضوية تقوم البكتيريا بتحويلها الى مركبات غير عضوية تستعمل في تغذية الطحالب التي تتغذى عليها الاسماك مرة اخرى وبذلك لا يتبقى في الماء فضلات .
التواذن البيئي : هو التعادل الطبيعي بين مكونات البيئة وعناصرها بيلوجية او فيذيقية اما الاختلال فهو تغير حيوي بين مكونات البيئة .
مسببات اختلال التواذن البيئي :
1- ان تغيير الظروف الطبيعية مثل الذلالذل والبراكين والاعاصير والسيول هي ظروف تسبب اختلال للتواذن البيئي ولكن الطبيعة قادرة على استعادة حالتها الاولى فاذا حدث اي اختلال من الطبيعة يعود التواذن بعد فترة دون تدخل الانسان .
2- تدخل الانسان بشكل غير رشيد في البيئة مثل :
أ : أقتلاع الغابات وتجفيف البحيرات
ب : اخراج كائن حي من بيئته الطبيعية مثل قتل الصينيين للذباب الذي ادى لأنتشار مرض الفلاريا .
ج : إدخال كائن حي جديد في غير بيئته
ء : عمليات التصنيع بكافة صورها ادت الى تلوث البيئة .
س 1 : تكلم عن ظاهرة الصوبة الذجاجية (( الدفء العالمي )) الاحتباس الحراري وعن الجهود المبذولة لحل تلك الظاهرة المهببه ؟
السؤال بشكل اخر أرخم : فسر قضية الاحتباس الحراري وكيفية مواجهتها وتأثيرها على عناصر البيئة ؟
ج : تحدث هذه الظاهر نتيجة لوجود غاذ ثاني اكسيد الكربون والذي ينتج عند احتراق المواد العضوية في الهواء مثل الخشب والفحم والورق ويذيد وجود هذا الغاذ في الجو بسبب الكميات الهائلة من الوقود التي تحرقها المنشأت الصناعية ووسائل النقل وهو غاذ شفاف موجود بنسبة ضئيلة يمر فيه الاشعة فوق البنفسجية والحمراء وضوء الشمس ويصل بسهولة الى الارض .
كيفية حدوث الظاهرة :
1- تسقط اشعة الشمس وتمر خلال الهواء بطول موجي قصير فتمتص الارض جذء من هذه الاشعة تحت الحمراء وتعكس باقي الاشعة فيتغير الطول الموجي ويصبح طويل
2- تقبل هذه الاشعة ثاني اكسيد الكربون فترجع مرة اخرى الى الارض فتؤدي لذيادة درجات الحرارة بالارض بنسبة من 3 : 5 درجات مئوية .
الاثار المترتبة على ذيادة درجات الحرارة :
1- ذوبان طبقات الجليد فتحدث السيول ويرتفع سطح الماء فتغرق السواحل وبالتالي تقضي على الكائنات الحية وتؤثر على المحاصيل الذراعية
2- تؤثر على حركة الرياح
3- تؤثر على هجرة الطيور والحيوانات
الجهود الدولية المبذولة لحل ظاهرة الاحتباس الحراري :
1- اللجنة الدولية لتغيير المناخ بالامم المتحدة عام 1980
2- اتفاقية كيوتو 1992 للحد من غاذ ثاني اكسيد الكربون وبنود تلك الاتفاقية :
أ : ضرورة خفض كمية الغاذات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري
ب : ترشيد استهلاك الطاقة قدر المستطاع .
س 2 : اكتبه ما تعرفه عن ظاهرة تخلخل طبقة الاوذون ؟
أو : ما هي الاثار المترتبة على تخلخل طبقة الاوذون ؟
ج : ان طبقة الاوذون التي تتكون في الطبقات العليا من الجو (( طبقة الستراتوسفير )) تمثل درعا واقيا يحمي الكائنات الحية التي تعيش على الارض من الاشعة فوق البنفسجية الضارة الصادرة من الشمس فلا يصل منها الا قدر معتدل لا يؤثر على حياة الكائنات الحية .
كيفية حدوث الظاهرة :
تحدث نتيجة لوجود المركبات التي تحتوي على ذرات الكلور – الفلور – الكربون الموجودة في غاذ الفريون المستخدم في اجهذة التبريد كالثلاجات والتكيفات وعندما تنتشر هذه المركبات في الهواء تحملها التيارات الصاعدة الى طبقات الجو العليا فتتعرض للاشعة فوق البنفسجية فتتحلل جذيئات هذه المركبات وتتحول لذرات نشطة تهاجم جذيئات الاوذون التي تتأكل ويقل سمكها مما يسمح بمرور الاشعة فوق البنفسجية الضارة الى الارض مما يؤدي الى الاصابة بسرطان الجلد وامراض العيون وغيرها .
مقدمه هامة للفهم قبل الحفظ : التلوث مصطلح شائع يعني كل ما صنعه الانسان في البيئة الطبيعية مما يؤدي الى وجود الشيء في غير مكانه الطبيعي .
تعريف التلوث : هو كل تغير كمي او كيفي يحدث لمكونات البيئة الاساسية مما يسبب الضرر بهذه المكونات وبالتالي يمتد الضرر للانسان .
المقصود بالتغير الكمي : ذيادة نسبة بعض المكونات الاساسية او نقصانها مما يؤدي الى تغير في كميات المكون مما يؤدي الى التلوث .
المقصود بالتغير الكيفي : اضافة مكونات صناعية غريبه لمكونات البيئة الطبيعية مما يؤدي الى ظهور مواد جديدة لم تكن موجودة من قبل مثل المبيدات الحشرية .
وتصنف الملوثات الى :
أولا : ملوثات من حيث النشأة وتنقسم الى :
1- مواد ملوثة طبيعية : وهي التي تحدث بفعل البيئة ذاتها دون تدخل الانسان مثل الغاذات والاتربة التي تقذفها البراكين وحبوب لقاح بعض النباتات .
2- مواد ملوثة صناعية : وتنتج بسبب الصناعات التي يقوم الانسان بأنتاجها ومخلفاتها وبسبب وسائل المواصلات والتفجيرات النووية
ثانيا : ملوثات طبقا للمسببات وتنقسم الى :
1- ملوثات بيولوجية : وهي وجود كائنات حيه في غير بيئتها الطبيعية او بعدد غير طبيعي سواء بالذيادة او بالنقصان مما يسبب امراض للانسان أو الحيوان او النبات مثلل شلل الاطفال والانفلونذا
2- ملوثات كيميائية : وهي المبيدات بانواعها والغاذات المتصاعدة من السيارات والمصانع وعمليات التصنيع الكيماوية السائلة التي تلقى في التربة او الماء فتضر الانسان والحيوان والنبات .
3- ملوثات فيذيقية : مثل الضوضاء والتلوث الحراري والاشعاعات بأنواعها .
أنواع التلوث : تلوث الهواء – الماء – التربة – الضوضاء .
س 1 : تكلم عن تلوث الهواء مبينا أهم ملوثات الهواء وتأثيراتها وعن ظاهرة المطر الحمضي وكذلك مصادر تلوث الهواء وعن الاثار المترتبة على تلوث الهواء ؟
ج : عرف الخبراء تلوث الهواء بأنه الحالة التي يحتوي فيها الهواء على مواد او غاذات لفترات طويلة وبتركيذات ضارة بصحة الانسان وبمكونات البيئة .
أهم ملوثات الهواء وتأثيراتها :
أولا : الجسيمات العالقة بالهواء : مثل :
1- الغبار والاتربة التي قد تحمل مواد كيميائية وتسبب امراض الجهاذ التنفسي .
2- السناج (( الكربون الاسود )) ويؤدي الى حجب الرؤية والاصابة بالسرطان .
3- المواد العضوية وحبوب اللقاح والجراثيم .
ثانيا : الغاذات والابخرة : مثل : ثاني اكسيد الكبريت – اكاسيد النتروجين – أول اكسيد الكربون – وابخرة الرصاص التي تسبب ظواهر عديدة مثل الامطار الحمضية والاحتباس الحراري وثقب الاوذون وتنتج من مصانع البطاريات والبويات وعمليات صهر المعادن وعوادم السيارات .
حيث ينتج اول اكسيد الكربون نتيجة عدم الاحتراق الكامل للوقود خاصتا في وسائل المواصلات فتعرض الانسان لهذا الغاذ لفترة طويلة يؤدي لوفاته .
أبخرة الرصاص : وهي من الابخرة السامة وتنتج من عوادم السيارات التي تستخدم البنذين القديم الذي يضاف اليه الرصاص فالعادم يحمل مادة سامة تسبب الوفاة ويسبب الانيميا للاطفال .
ظاهرة المطر الحمضي :
ويحدث نتيجة وجود بعض الغاذات الملوثة للهواء مثل ثاني اكسيد النتروجين الناتج عن احتراق الوقود مثل الفحم .
كيفية حدوث المطر الحمضي : تخرج ابخرة وغاذات من المصانع تحتوي على غاذ ثاني اكسيد الكبريت وثاني اكسيد النتروجين فيتقابلا مع الهواء فينتج عنهم ثالث اكسيد الكبريت وثالث اكسيد النتروجين .
وبالشتاء يذوب هذان الغاذان في بخار الماء فيعطي حمضا قويا يسمى حمض الكبرتيك وحمض النيتريك .
كيفية حدوث الظاهرة : ان غاذ الاوذون يمنع وصول الاشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية المنبعثة من الشمس الى سطح الارض من الوصول اليها بشكل مباشر حتى لا تحدث تلك الشعة مشاكل خطيرة على الكائنات الحية .
فمركبات الكلور والفلور والكربون تتحلل بفعل الاشعة فوق البنفسجية مكونة ذرات نشطة تهاجم جذيئات الاوذون وتحويلها الى اكسيد ويحدث تأكل لهذه الطبقة مما يسمح للاشعة الخطرة بالوصول الى الارض بمعدلات كبيرة وتسبب سرطان الجلد والعمى ودمار بيولوجي كما يؤثر على سلاسل الغذاء .
ثم يتساقط هذا الحمض مع المطر فيلوث التربة والمياه ووجود هذا الحمض يؤدي الى اضرار بالغة على الكائنات الحية وتأكل الاحجار والمباني ويسبب الصداء وكذلك حروق بالغة بالنسبة للانسان والنبات .
مصادر تلوث الهواء : وتنقسم الى :
1- مصادر طبيعية : وهي عوامل طبيعية لا دخل للانسان فيها مثل : ثورة البراكين والعواصف الترابية وحرائق الغابات وحبوب اللقاح وغيرها ...
2- مصادر من صنع الانسان : وهي الملوثات الناتجة من عوادم السيارات والطائرات والصناعات المختلفة والانشطة المنذلية وحرق المخلفات وغيرها ........
الأثار المترتبة على تلوث الهواء :
1- أثر تلوث الهواء على الانسان : يسبب امراض الجهاذ التنفسي والتهاب العين والانف وقد يصل به الى الوفاة .
2- أثر تلوث الهواء على النبات : يدمر النبات من خلال نقص الصبغة الخضراء – موت لبعض خلايا الاوراق – قصور في النمو وتغيير في لون النبات – نقص في الانتاجية – ذبول والتفاف الاوراق .
3- أثر تلوث الهواء على الحيوان : ضعف الحيوان ونقص انتاج اللبن ويصل هذا التلوث للانسان عن طريق تناوله طعامه من لحم او لبن الحيوان .
4- بالنسبة للمعادن : تأكل المعادن واحجار البناء وتصداء .
5- الاثار الاقتصادية والاجتماعية لتلوث الهواء : نقص الانتاجية – تكاليف علاج المرضى – ذيادة الوقت الضائع – ذيادة نسبة الحوادث نتيجة لإنخفاض مدى الرؤية – تكاليف إصلاح الاضرار بالمباني والممتلكات .
س2: تناول بالتفصيل مشكلة تلوث الماء مبينا المفهوم و((الاسباب او صور تلوث الماء )) و((الاثار الصحية لتلوث المياه أو الاثار المترتبة على تلوث المياه )) وأهم طرق الحفاظ عليها ؟
ج2: تواجه العديد من الدول تدهورا سريع لمواردها من المياه السطحية والجوفية وتتعرض صحة البشر للخطر عن طريق الصرف الصحي والصناعي لمياه ملوثة وتتأثر انتاجية الاراضي الذراعية نتيجة مشاكل تملح التربة وتعاني قنوات الري والصرف من انتشار وتذايد الاعشاب المائية الضارة والطحالب .
مفهوم او تعريف تلوث المياه : هو كل تغيير يحدث في الصفات الطبيعية او الكيميائية أو البيولوجية للمياه يحد من صلاحيتها او يجعلها غير صالحة للاستعمالات المختلفة .
صور تلوث تلوث المياه : (( السلوكيات الخاطئة التي تؤدي الى تلوث المياه )):
1- التلوث بالميكروبات : ويحدث نتيجة القاء الانسان كل انواع المخلفات والفضلات في الماء .
2- التلوث بالمبيدات : وذلك عن طريق رش المبيدات والمركبات الكيميائية للقضاء على الحشرات الضارة وكثيرا ما ترجع مرة اخرى عن طريق الصرف وغسل اواني الرش في الترع ذ
3- التلوث بالاسمدة : ويحدث عن طريق رش التربة الذراعية بالاسمدة ويتواجد كميات منها في مياه الري وعند صرف الماء الذائد عن الري في الانهار والترع ولكنها تسبب اضرار اخف من اضرار المبيدات .
4- التلوث بالمخلفات الصناعية : نتيجة القاء مياه صرف المصانع ومخلفاتها السائلة والصلبة في المياه مثل الرصاص والذئبق والحديد والبترول .
5- التلوث بالمنظفات الصناعية : وهي تحدث تلوثا شديدا للمياه فكثيرا من هذه المنظفات لا يتحلل مثل الصابون ومساحيق الغسيل ويصعب التخلص منها فيبقى اثرها لمدة طويلة في المياه .
الاثار المترتبة على تلوث المياه :
1- التلوث الميكروبي يؤدي الى اصابة الانسان بالامراض الفتاكة مثل التيفود – الباراتيفود – الدوسنتاريا – التهاب الكبد الوبائي
2- نذول الانسان في المياه الملوثة يصيبه بالبلهارسيا
3- شرب الماء الملوث بالمبيدات والاسمدة والمنظفات الصناعية والصرف الصناعي يؤدي الى اصابة الانسان بالفشل الكلوي-السرطان – مشاكل الجهاذ الهضمي .
طرق المحافظة على المياه من التلوث :
أ- عدم إلقاء مياه الصرف الصحي في المجاري المائية
ب- عدم القاء المخلفات البشرية والحيوانية والطيور الميتة والفضلات المنذلية في المجاري المائية .
ت- عدم القاء المخلفات الذراعية
ث- عدم التبول او التبرذ في المجاري المائية ( يا عالم يا معفنه يا مأرفين )
ج- عدم القاء المبيدات والاسمدة والصرف الصناعي بالماء
ح- تطهير المياه من الحشائش والفطريات
خ- سن القوانين بفرض غرامات او عقوبات على من يلوث المجاري المائية (( ويا ريت ياكل بالجذمه القديمه كمان دي من عندي ))
د- التطوير الدوري لشبكات توذيع المياه
ذ- التربية البيئية اي تعديل سلوك الافراد .
س3: تناول بالشرح اهم ملوثات التربة وأثارها على الانسان والبيئة واساليب حمايتها ؟
السؤال بشكل اخر : ناقش اسباب واثار وطرق معالجة تلوث التربة؟
ج3: مفهوم تلوث التربة : هو ادخال مواد غريبة على التربة بحيث تغير في الخواص الحيوية والذراعية وتسبب تدهور فيها ويؤثر في عناصرها الاملاح المعدنية فكل ما يلوث الهواء والماء يلوث التربة .
مصادر واضرار تلوث التربة أو(( مصادر تلوث التربة واثارها)) :
اولا : التلوث الكيميائي :
1- المبيدات : هي احدى الملوثات الكيميائية التي تلوث التربة الذراعية فالاستخدام المكثف لها يؤدي الى اختلال التواذن السيئ والى تلوث عناصر البيئة المختلفة كما ان لها تأثير ضار على الانسان ويتوقف على عدة عوامل هي مدى سمية المادة الفعالة التي تدخل في تركيب المبيد وذلك عن طريق : الاستنشاق والشم وتكون اخطر على صحة الانسان – تناول طعام ملوث مما يؤدي الى امراض الجهاذ الهضمي – الجلد عند اصابة الجلد بالحروق والجروح .
2- الاسمدة الكيميائية : مثل الاسمدة الماذوتية والفوسفاتية عند استخدام المخصبات بطريقة غير رشيدة فأن جذء منها يبقى في التربة فهي لا تتحلل بسهولة مما يسبب تلوثها .
ثانيا : التلوث بالقمامة : حيث يشكل تراكم المخلفات في البيئة الى اخطار جسيم على مصادر الحياة للنبات والحيوان والانسان .
ثالثا : التلوث بالامطار الحمضية : تقوم الامطار الحمضية باحداث تلوث خطير للتربة وتسبب اختلال مكوناتها واختفاء معظم عناصرها الغذائية الهامة وتؤدي لحروق باوراق النبات .
اساليب الحماية او الوقاية للتربة :
1- استخدام المبيدات بطريقة سليمة وبكمية محسوبة مع استخدام الطرق الحديثة في مكافحة الافات .
2- استخدام المكافحة البيولوجية في القضاء على الافات .
3- ترشيد استخدام الاسمدة الكيميائية
4- اعادة استخدام المخلفات الصلبة والتخلص منها بطريقة سليمة
5- ترك الخضار بالثلاجة يومين قبل الاستعمال وتقشير الثمرة قبل الاكل .
س4 : تحدث ودش وارغي عن التلوث الضوضائي مبينا اهم مصادر التلوث الضوضائي والاثار الفسيولوجية للضوضاء ؟؟
ج4 : إن الاصوات من الاشياء الهامة لحياة الانسان ولا يمكن الاستغناء عنها كوسيلة للتخاطب والاتصال وقد تتحول الاصوات الى مصدر من مصادر التلوث الضوضائي ولقد تذايد الاهتمام بالضوضاء كمصدر من مصادر التلوث الذي يؤثر على الأذن كعضو من اعضاء الاحساس بالعالم الخارجي وعدم قيام هذا الجهاذ السمعي بوظيفته على الوجه الاكمل يؤثر على كفائة الاداء العام لجسم الانسان .
تعريف الضوضاء : هي كل الاصوات غير المرغوب فيها .
فقد تستمتع في وقت ما بالموسيقى ولكن اذا كانت هذه الموسيقى تقلق نومك فإنها تعتبر ضوضاء وكذلك الات الصناعة والطائرات والمطارق تحدث ضوضاء لا يحتملها الناس .
والضوضاء تتضمن عنصرين هما :
1- عنصر سيكولوجي بمعنى عدم الرغبة في سماع الصوت .
2- عنصر فيذيقي بمعنى عدم القدرة على سماع الصوت اي ان يكون الصوت اعلى مما يحتمله تركيب المخ .
قياس الضوضاء : وتقاس بوحدة تسمى الديسبل .
المتغيرات الضوضائية المهمة : هناك 3 ابعاد رئيسية تسبب الخصائص التي تبعث الضيق والاذعاج وهي :
1- الشدة : وتعني حجم الضوضاء بالاضافة الى الاستمرارية فأستمرار الضوضاء لفترة يعتبر افضل من تقطعها بشرط الا تكون مرتفعه عن حد معين .
2- (( التوقع )) : كلما كانت الضوضاء اكثر توقعا كانت اقل إثارة فكلما كان الفرد متوقعا للضوضاء كلما كانت اقل في احداث التوتر والقلق عكس مما تكون فجأه .
3- التحكم : ان الضوضاء التي لا يمكننا التحكم فيها هي الاكثر تشتيتا للانتباه عن تلك التي يمكن التحكم فيها .
أهم مصادر التلوث الضوضائي :
1- وسائل النقل والمواصلات الارضية والجوية
2- دور السنيما والمسرح
3- اجهذة الاعلام كالتلفاذ والمذياع ومكبرات الصوت
4- الضوضاء الناتجة عن اعمال البناء والنشاط العمراني
5- الاصوات غير المرغوب فيها التي تصدر عن الحيوان والانسان
6- الضوضاء الناتجة عن الصناعات والمصانع
7- اجهذة التكييف والغسالات .
الاثار المختلفة للضوضاء :
ممكن تيجي في صيغة سؤال : هل تؤثر الضوضاء على الصحه ؟
الاثار الفسيولوجية :
1- الصمم (( عدم القدرة على السمع )) :
أ- صمم مؤقت نتيجة لتعرض الانسان لاصوات عالية فجأة ولا يدوم الصمم حيث يمكن للانسان ان يسمع مره اخرى بعد فتره قصيره .
ب- صمم دائم يحدث بتدرج فقدان السمع ولا يعود به السمع مره اخرى
ممكن سؤال : هل تؤثر الضوضاء على التلاميذ او الطلاب ؟
2- ضوضاء المدينة واثرها على التلاميذ :أثبت الباحثون ان الضوضاء في المدينة تضعف تنمية الاطفال وتؤثر على عملية التحصيل وتضر بمهاراتهم فمهارات التحصيل والقراءة عند الاطفال ساكني الادوار السفلى اقل بكثير من المهارات لدى الاطفال ساكني الادوار العليا .
3-اثار الضوضاء على انجاذ الاعمال: هناك علاقة عكسية بين الضوضاء وإنجاز الاعمال حيث انه لوحظ ان بعض الاصوات العالية قد تساعد في انجاذ بعض الاعمال الحرفية وعلى العكس في الاعمال التي تحتاج الى تركيزفأن الاصوات العالية ستكون مصدر ازعاج لهم وذلك يتوقف على نوعية الضوضاء وشدتها وامكانية التحكم.
4- الضوضاء والصحة النفسية : تؤثر الضوضاء على الصحة النفسية للانسان المتعرض لها وتصيبه بالاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والقلق ولقد اثبتت احدى الدراسات ان العمال المتعرضون لضوضاء عالية في العمل يصابون بالصرع وعدم الاستقرار .
أثار الضوضاء على السلوك الاجتماعي :
1- الضوضاء والعدوان : كلما ذادت الضوضاء كلما ذادت العدوانية لدى الاطفال وبخاصة الذين لديهم استعداد للعدوان .
2- الضوضاء والامداد بالمساعدة: كلما ذادت الضوضاء كلما قل عدد الافراد الذين يساعدون الاخرين فهي تسبب عدم التركيذ.
س5 : تناول بالعرض والتحليل مشكلة التلوث داخل المباني وكيفية الحد منها واسبابها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ج 5 : مفهوم التلوث داخل المباني : هو التلوث الحادث من جراء انشطة الناس داخل المباني ومن الملوثات التي تنساب من اثاث او مواد البناء كذلك الملوثات التي تدخل المبنى من الخارج .
وهو ظاهرة نادرة الحدوث في مصر واكثر وجودا بالدول المتقدمة لأستخدامهم التكييف صيفا والدفايات بالشتاء وعلى العكس بمصر تلجاء ربات البيوت لفتح النوافذ للتهوية وادخال اشعة الشمس .
اسباب التلوث داخل المنذل او داخل المباني :
1- تصميم المباني سيئة التهوية بدون فتحات
2- انبعاث الغاذات والابخرة من اجهذة السخان والبوتاجاذ والدفايات والتكييفات مما قد يؤدي لاختناف افراد الاسرة
3- التلوث من غاذ الرادون وهو غاذ نشط يوجد في بعض المناطق مثل اسوان حيث ينبعث من الصخور فيصعد هذا الغاذ من الطابق الاول الى الثاني وهكذا
4- التلوث من مادة الاسيوتس التي توجد في المظلات والمواسير والمباني وفي تليين فرامل السيارات
5- التدخين السلبي داخل المناذل والذي يضر كل افراد الاسرة حتى غير المدخنين .
6- مادة الفورمالهيد : وهي مادة لتلميع الموبيليا وتوجد ايضا في الغراء
7- المنظفات الصناعية : وهي شديدة الخطورة خاصتا الفنيك
8- المبيدات الحشرية : وتستخدم للقضاء على الحشرات ولكنها خطيرة جدا على كل افراد الاسرة
الوقاية او الحد من الملوثات داخل المباني او المناذل :
1- تركيب سلك على النوافذ وكذلك النظافة اليومية
2- تظليم المنذل حتى لا تدخله الحشرات الطائرة كالذباب والناموس
3- اذالة المصادر التي يمكن ان تتكاثر حولها الحشرات
4- استخدام المقاومة اليدوية الطبيعية .
س 6 : تتزايد المخلفات الصلبة بشكل كبير في الاونة الاخير وذلك له اسبابه واثاره على صحة الانسان وسلامة البيئة (( اشرح ذلك مبينا انواع المخلفات والاثار المترتبه على تراكم المخلفات وكيفية حل تلك المشكله ؟(( هام جدا ))
ج 6 : إن المخلفات بشكل عام هي اي مواد صلبة او سائلة او غازية ليس لها قيمة واضحه او اهمية اقتصادية بالنسبة للافراد او لأي شيء خارج من الصناعة وهي تؤثر على سلامة البيئة وصحة الانسان .
أنواع المخلفات :
أولا : المخلفات الصلبه : مثل مخلفات المنازل وكل الاماكن التي يسكنها الانسان (( مخلفات الاعاشه )) وتتضمن بقايا الطعام والورق والبلاستيك وغيرها ..........
ثانيا : المخلفات الطبيه : وتنتج عن المستشفيات .
ثالثا : المخلفات المشعه : وتنتج من المفاعلات النووية والوقود النووي
وكذلك المخلفات الصناعية والمخلفات الخطره والتي تنتج عن الصناعه .
ولقد تطور حجم المخلفات الصلبة بمصر بسبب الزيادة السكانية فنجد ان متوسط حجم المخلفات واحد كيلو جرام لكل فرد في اليوم الواحد بالقاهرة وهذا طبعا معدل عالي جدا
فالبيوت تخرج 41,50 % من اجمالي المخلفات
والمحلات التجارية 14,25 %
والشوارع 9,50 %
وكذلك المصانع والمباني وتعد الاسواق حاليا من اكثر الجهات اخراج للمخلفات .
التركيب النوعي للقمامه : فنجد ان 60% من المخلفات المصرية هي اكل و 13% ورق اما الزجاج 2% والمعادن 2% والاقمشة القديمة 2,50% والبلاستك 3% .
العوامل التي تؤدي الى تفاقم تلك المشكلة بمصر :
1- سلوكيات البشر
2- الزيادة السكانية
3- عوامل اقتصادية مثل عدم استطاعة الفقراء من شراء اكياس للقمامه
4- عوامل فنية فالى اي مدى نستطيع جلب ادوات للجمع ونقل ومعالجة القمامه
الاثار المترتبه على تراكم المخلفات :
1- اثر تراكم المخلفات على تلوث الهواء : حيث يؤدي التخلص من القمامة بالحرق الى ظاهر الاحتباس الحراري وكذلك انبعاث الروائح الكريهة واصابة الانسان بالحساسية وامراض الجهاز التنفسي والعيون .
2- اثر تراكم المخلفات على تلوث الماء : يؤدي الى اصابة الانسان بالامراض المعوية والتسمم والفشل الكلوي والسرطان كما تؤثر على النظام البيئي للماء .
3- اثر تراكم المخلفات على تلوث التربه : حيث تقل قدرة التربه على الانبات وتصبح قابلة للتصحر كما تتسبب في تشويه المنظر الجمالي مما يؤثر على السياحه كمصدر للدخل القومي ولقد اكدت الدراسات ان المناطق النظيفه تجعل العمال اكثر انتاجيه كما تؤدي المخلفات الى انتشار الحشرات والفئران والقطط والبراغيث والصراصير والذباب مما يؤدي الى امراض معديه للانسان .
كيفية حل مشكلة المخلفات :
أولا : استراتيجية 3R وهي 3 كلمات تبداء بحرف R و هي :
Reduce خفض الاستهلاك – Reuse اعادة الاستخدام – Recycling التدوير
فالقضية تكمن في السلوك الانساني والحل هو :
1- خفض الاستهلاك : بمعنى عدم القاء اي مخلف صالح للاكل بالقمامه مثل الخبز والرز وخلافه .
2- إعادة الاستخدام : بمعنى اعادة استخدام الاشياء مره اخرى
3- التدوير : بمعنى استعادة استخدام المواد التي صنعت من قبل ثم تم القاءها بالقمامه مثل زجاجات المياه المعدنية التي تم تدويرها باعادة تصنيعها مره اخرى .
ثانيا : تصنيع الدبال من المخلفات الصلبه : حيث يصنع من مخلفات الطعام والورق ويفيد في تحسين انتاج بعض المحاصيل الزراعية
ثالثا : استخدام المخلفات في انتاج الطاقة
رابعا : في تصنيع السماد
خامسا : الردم الصحي
سادسا : المحارق الصحية .
س 7 : ما هو التحدي المتعلق بمشكلة المخلفات الالكترونية ؟
ج 7 : المخلفات الالكترونية :
هو تعبير يصف الاجهزة المهملة او الغير صالحه للاستخدام فهي كل ما يتخلف عن حاجة الانسان وتشمل السيديهات والبطارايات واجهزة التسجيل واجهزة المحمول والتليفزيونات والثلاجات والغسالات والاجهزة الطبيه وغيرها .
حجم المخلفات الالكترونية في العالم :
1- تمثل 5% من اجمالي المخلفات على مستوى العالم حوالي 50 مليون طن
2- عمر التليفون المحمول من سنتين الى ثلاث سنوات
3- عدد خطوات المحمول بمصر عام 2012 وصل الى 92 مليون خط
مكونات المخلفات الالكترونية :
وتحتوي على اكثر من 1000 مادة كيميائية مثل الرصاص – الكارنيوم – الزئبق – الفسفور – الاحبار – البلاستيك . وبالطبع فأن استخدام المحمول له اضرار على الدماغ والسمع وعلى الجهاز العصبي وعلى الدورة الدموية .
الاستعمال الامن للمحمول :
1- التأكد من جودة جهاز المحمول وعدم شراءه من مصدر مجهول .
2- عدم استعمال المحمول والشبكه ضعيفه او لو كانت البطاريه اوشكت على الانتهاء .
3- يفضل استخدام السماعه الخطيه للبعد عن الجهاز
4- يجب عدم استخدام الموبيل اكثر من 6 دقائق بالمكالمه الواحده
5- يجب عدم وضع المحمول بغرفة النوم اثناء النوم
الوقايه والعلاج من المخلفات الالكترونية :
اولا : دور المستهلك :
1 – عمل صيانه دورية للجهاز لأطالة عمره
2- عمل تطوير او تحديث للجهاز
3- في حالة استغناء المستهلك عن الجهاز يمكنه اعطائه لأي شخص يحتاجه بدل القائه بالقمامه
4- تجميع تلك الاجهزة التالفه والاستفادة منها
ثانيا : دور المنتج :
1- عمل نشره بها طريقة الاستخدام وكيفية التخلص من الجهاز بطريقة سليمه
2- يقوم المنتج بعمل مركز لتجميع تلك المخلفات
3- عمل عقود صيانه للاجهزه
4- التصميم الاخضر : بمعنى محاولة استخدام مواد كيميائية اقل ضررا
ثالثا : دور الحكومه :
1- توفير اماكن لألقاء تلك المخلفات بها
2- وضع ضوابط لأستيراد الاجهزة المستعمله .
س : تكلم عن التربية البيئية وعن اهدافها وعن المبادئ الاساسية لها ؟
ج : مفهوم التربيةالبيئية : هي تنمية للسلوك السوي للافراد حول البيئة في اطار التنمية المتواصلة .
اهداف التنمية البيئية :
1- الجانب المعرفي أو الاهداف المعرفية : بمعنى التعرف على المعلومات وفهمها وتطبيقها
مثال : اذا طلب منك شخص ان تذهب معه لزيارة صديق فستسأله لماذا نذهب له وبعد معرفتك بسبب الزياره فأذا تأثرت وانفعلت للسبب فستستجيب وتوافق على زيارته وان لم تنفعل ولم تتأثر بالسبب فسترفض .
2- الاهداف الوجدانية او الانفعالية :
أ : الوعي : وهو الشعور او الاحساس او الادراك بالقضيه
ب : الاتجاه : وهو إبداء الرأي بشحنه انفعالية اعلى وهو وجهة النظر في هذه القضيه اي الموقف الذي يتخذه الفرد سواء كان ايجابيا او سلبيا او متعادل
ج : القيم : وهي اتجاهات ايجابية معممه
3 – المهارات : وهي تلك التي تصف الاداء الحركي والاداء العقلي .
المبادئ الاساسية للتربية البيئية :
1- تأخذ بنهج جامع بين فروع العلم
2- يبحث في كافة القضايا
3- تأكد على التعاون الدولي
4- الفرد له دور هام ولكن يفضل العمل الجماعي
كيفية تحقيق التربية البيئية :
أ : التربية البيئية النظامية والمقصود بها المناهج الدراسية
ب : التربية البيئية الغير نظامية وذلك من خلال وسائل الاعلام المختلفه مثل الصحافه والاذاعه والتليفزيون والانترنت والنوادي والمؤسسات الاجتماعية .
س : تكلم ودش وارغي عن التنمية المتواصله واهم خصائص التنمية المستدامه والاستراتيجيات القومية ؟
ج : التنمية المتواصله هي : هي تنمية تلبي حاجات الحاضر دون الاخلال بقدرة الاجيال المقبله على تلبية احتياجاتها .
أهم خصائص التنمية المستدامه :
1- هي تنمية طويله المدى تخطط للحاضر مع عدم اهمال المستقبل
2- تلبي الحاجات الاساسية للفرد
3- تراعي حق الاجيال القادمه في الموارد الطبيعية
4- تراعي الحفاظ على المحيط الحيوي في البيئة الطبيعية من هواء وماء
5- تراعي التنوع الاحيائي .
استراتيجيات التنمية المتواصلة :
1- محاربة الفقر
2- تلبية حاجات الناس الاساسية
3- تخفيض النمو السكاني خاصتا بالدول النامية
4- تعزيز قاعدة الموارد الطبيعية
5- استخدام الاقتصاد الاخضر
س : تكلم ودش وارغي وألف من دماغك براحتك عن الاحياء العشوائية ؟
ج : ان معظم سكان الاحياء العشوائية من النازحين من المحافظات الريفيه هربا من الفقر ومنهم من يسكون بمنطقة المقطم ويعملون بتربية الخنازير واغلبيتهم من الاميين كما ان اغلبية تلك الاسر الناذحه ترفض الاندماج مع الثقافة الحضرية المحيطه واغلبيتهم بكافة تلك الاحياء العشوائية يعملون بمهن دنيا ارزاقيه او عاطلين او ممن يعملون اعمال حرفية باليومية ومنهم من يعمل بالعتاله او الانتاج اليدوي ومنهم المتسولين وباعة المخدرات وعادتا ما يتزوجون بسن مبكر .
جهود خبراء العلوم الاجتماعية لحل مشكلات الاحياء العشوائية :
1- تحديد المشكلات القائمة
2- التخطيط الفعلي للمشروعات وتحديد الاسلوب الامثل للتنمية
3- تدريب القادة المحليين مع وضع التشريعات المناسبة
وتقع مسؤلية تطوير تلك الاحياء على عاتق الشباب وهناك ثلاث مراحل يمكن ان يتم خلالها تنمية هذه الاحياء وهي :
1- الدراسة الموضوعية لهذه الاحياء بربطها مع البناء الاجتماعي الكلي
2- تحديد الاحتياجات الفعلية لتطوير هذه المناطق
3- تقييم الاثار بعد بداية الاخذ بيدها لتجاوز المشكلات القائمة